مؤسسة "روس آتوم" الروسية ووزارة الطاقة الامريكية توقعان اتفاقية التعاون في مجال الطاقة النووية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567133/

تم يوم 20 سبتمبر/أيلول توقيع البيان المشترك الخاص بالاتجاهات الاستراتيجية للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة. وذلك على هامش الدورة العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي يعقد حاليا اجتماع لها في فينا.

تم يوم 20 سبتمبر/أيلول توقيع البيان المشترك الخاص بالاتجاهات الاستراتيجية للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة. وذلك على هامش الدورة العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي يعقد حاليا اجتماع لها في فينا. وقد وقع البيان سيرغي كيريينكو رئيس مؤسسة" روس آتوم" وستيفن تشو  وزير الطاقة للولايات المتحدة.

وجاء في البيان:" يدشن سريان مفعول الاتفاقية الروسية الامريكية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية عصرا جديدا يفتح امكانيات واسعة لتطويرالتعاون بين البلدين في شتى مسائل الطاقة النووية والمسائل التقنية العلمية ومسائل الامن النووي.

وتتألف الاتفاقية من 5 فصول تتناول بصورة خاصة تطوير التعاون في مجالات جديدة للطاقة النووية والمجال التجاري ومجال التعامل مع  الوقود النووي المستهلك والمخلفات الاشعاعية والمجال العلمي التقني.

وقد رحب وزير الطاقة الامريكي  بتوقيع البيان الذي يفتح بحسب قوله آفاقا جديدة  للتعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية وتطويرعلاقات الشراكة بين المؤسسات العملية في روسيا والولايات المتحدة.

واشار كيريينكو بدوره الى ان الاتفاقية الموقعة  توسع التعاون في مجال التصاميم الواعدة ضمنا. وبحسب قوله فان روسيا والولايات المتحدة  تقدمان مثالا لاتخاذ الخطوات العملية الرامية الى الحد من الخطر النووي. وقال:" يخص هذا الامر مسألة استنفاع اليورانيوم العالي التخصيب واتفاق الاستفادة من البلوتونيوم الفائض وتشكيل احتياطيات الوقود المضمونة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية