اليمن: مقتل 11 أشخاص على الأقل في ثالث يوم من تصعيد العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567090/

قتل 11 أشخاص وجرح العشرات في ثالث يوم من المواجهات الدامية بين القوات الحكومية والمتظاهرين في صنعاء.

قتل 11 أشخاص وجرح العشرات في ثالث يوم من المواجهات الدامية بين القوات الحكومية والمتظاهرين في صنعاء.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مصادر رسمية ان 3 محتجين و3 جنود منشقين وشخصا من المارة قتلوا لدى سقوط قذائف اطلقتها القوات الحكومية على مخيم للمعتصمين في ساحة التغيير بصنعاء، كما قتل اثنان في مدينة تعز جنوب البلاد، ليتجاوز بذلك عدد القتلى 60 منذ يوم الأحد الماضي.

وكانت اشتباكات عنيفة قد دارت يوم الاثنين في محيط ساحة التغيير ومنزل أحمد صالح نجل الرئيس اليمني والمستشفى الجمهوري بين مسلحين موالين للثورة والقوات الموالية للنظام.

كما استمر القصف المدفعي لمعسكر الفرقة المدرعة الأولى في صنعاء بالتزامن مع تحليق الطيران الحربي فوقها.

هذا وبعد هدوء استمر لعدة ساعات خلال الليل تجددت الاشتباكات حوالي الساعة الخامسة صباحا بين قوات الامن وجنود تابعين للواء المنشق علي محسن الأحمر في شارع الزبيري الذي يحتله المعارضون منذ الأحد الماضي.

وكانت المواجهات لا تزال مستمرة في الساعات الاولى من الصباح بدون ورود انباء عن سقوط ضحايا.

كما قصفت مواقع لمقاتلي الاحمر الذي انضم الى الحركة الاحتجاجية في مارس/ أذار الماضي، في حي حدة بجنوب العاصمة اليمنية حيث تنتشر وحدات من الحرس الجمهوري.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات عدة من إعلان مصدر في المعارضة اليمنية الاثنين ان الجنود المعارضين للرئيس علي عبد الله صالح توصلوا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع القوات الموالية للواء علي محسن.

وأبلغ مسؤول كبير في الحزب الحاكم أنه لم يبلغ بأي اتفاق لكنه يتوقع التوصل الى اتفاق في وقت لاحق.

من جانبه أدان بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بشدة استخدام القوة ضد المتظاهرين ودعا جميع الأطراف في اليمن إلى التزام "اكبر قدر من ضبط النفس".

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام إن بان كي مون "يدين بشدة الاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الامن الحكومية ضد متظاهرين عزل في العاصمة صنعاء، ما ادى الى سقوط العديد من القتلى والجرحى".

وكانت الولايات المتحدة قد دعت في وقت سابق إلى ضبط النفس في اليمن، وأعربت عن أملها في التوصل إلى تسوية الازمة السياسية "خلال اسبوع".

خبير روسي: اليمن على وشك حرب اهلية

قال سيرغي سيريبروف الخبير الروسي في الشؤون اليمنية بمعهد الدراسات الشرقية لقناة "روسيا اليوم" ان اليمن على وشك حرب اهلية وان المشهد الحالي في اليمن يمكن مقارنته مع احداث 18 مارس/ آذار عندما تم الانشقاق بين انصار الرئيس علي عبد الله صالح الا ان الوضع حاليا اكثر شدة بسبب استخدام الاسلحة الثقيلة ضد المتظاهرين.

واضاف الخبير ان المبعوثين الاممي والخليجي لهما خبرة كبيرة في الشؤون اليمنية وهما يعرفان جيدا مواقف الاطراف المتنازعة وسوف يساهمان في تحديث الخطة السلمية لكي ترضي جميع الاطراف في هذه الازمة.

ناشطة يمنية: لا خيار اما الشباب اليمني سوى التصعيد السلمي الثوري

قالت حورية مشهور الناطقة باسم "المجلس الوطني للثورة السلمية" في اليمن لقناة "روسيا اليوم" انه لا خيار اما الشباب اليمني الموجود في الساحات منذ 8 شهور سوى التصعيد السلمي الثوري بالاحتجاجات من اجل الضغط على الرئيس علي عبد الله صالح للتنحي عن السلطة.

واضافت الناطقة ان زيارة المبعوثين الاممي والخليجي الى اليمن جاءت متاخرة جدا.  وبينت مشهور وجود  متغيرات جديدة على الساحة السياسية في اليمن من خلال تشكيل "المجلس الوطني للثورة السلمية" والذي يمثل الاطار السياسي العريض لاحزاب اللقاء المشترك.

محلل يمني: النظام يفجر الأوضاع كلما يظهر هناك نوع من التفاؤل حيال إيجاد مخرج سياسي

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من دبي اتهم الإعلامي والمحلل السياسي اليمني عبد الفتاح حيدرة النظام الحاكم في البلاد بتفجير الأوضاع الداخلية كلما يظهر هناك نوع من التفاؤل حيال إيجاد مخرج سياسي من الأزمة الحالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية