قوى سياسية مصرية تدعو إلى إلغاء قانون الطوارئ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567088/

خرج المئات من المصريين أمس الإثنين 19 سبتمبر/أيلول في مظاهرة دعا إليها عدد من الأحزاب والحركات السياسية للتنديد بقانون الطوارىء وذلك بعد قرار المجلس العسكري الحاكم في مصر تفعيل القانون.. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإنهاء هذا القانون.

دعا متظاهرون يمثلون عددا من الأحزاب والحركات السياسية فى مصر إلى سحب قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأن تفعيل قانون الطوارئ وتوسيع اختصاصاته وإنهاء حالة الطوارئ وإلغاء قانون تجريم حق الإضراب والاعتصام. وشهدت المظاهرة التى أقيمت أمام مقر الحكومة المصرية الواقع وسط القاهرة غياب معظم التيارات الدينية بينما تزايدت الدعوات إلى تفعيل قانون العقوبات فى مواجهة البلطجة والانفلات الأمنى بدلا من الاستعانة بإجراءات كانت تعد عنوانا للدولة البوليسية إبان حكم حسنى مبارك وفق قول المتظاهرين.

ومع المطالبات التى تتصاعد بإلغاء قانون الطوارئ فإن المتظاهرين طالبوا أيضا بوقف جميع المحاكمات ذات الطبيعة الاستثنائية ومنها المحاكم العسكرية للمدنيين ومحاكم أمن الدولة العليا طوارئ بالإضافة إلى إعادة النظر في النظام الانتخابي وتقسيم الدوائر الانتخابية مع إعلان جدول زمنى تنتهى معه المرحلة الانتقالية حتى لا يتم الالتفاف على مطالب الثورة الشعبية.

وبينما تلوذ الحكومة الانتقالية فى مصر بالصمت تجاه تفعيل العمل بقانون الطوارئ فإن رئيس أركان الجيش الفريق سامي عنان اعتبر أن القرار اتخذ كضرورة للحفاظ على أمن البلاد بعد أحداث التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري والتى شهدت هدم الجدار العازل حول السفارة الإسرائيلية التى اقتحمها بعض المتظاهرين. لكن عنان أشار إلى أنه سوف يتم إيقاف العمل بالقانون المثير للجدل فى أقرب وقت ممكن حال استتباب الأمن وفق تعبيره.

التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية