شركة أمريكية تبدأ أعمال التنقيب عن الغاز في مياه قبرص

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567071/

أطلقت شركة "نوبل أينيرجي" الأمريكية أعمال التنقيب عن الغاز قبالة جزيرة قبرص، حسبما أعلنه سولون كاسينيس مدير خدمات الطاقة في قبرص لوكالة الأنباء القبرصية.

 

أطلقت شركة "نوبل أينيرجي" الأمريكية أعمال التنقيب عن الغاز قبالة جزيرة قبرص، حسبما أعلنه سولون كاسينيس مدير خدمات الطاقة في قبرص لوكالة الأنباء القبرصية.

وأوضح كاسينيس أن عمليات التنقيب بدأت يوم الأحد على منصة "أفروديت" في المنطقة الاقتصادية القبرصية الحصرية بالرغم من معارضة تركيا التي لا تعترف بالسلطات القبرصية اليونانية للجزيرة المقسومة وهددت بالقيام من جهتها بعمليات تنقيب خاصة بها.

وتأمل "نوبل أينرجي" في إيجاد "كميات كبرى" من الغاز في تلك المنطقة لكن تركيا تعهدت باتخاذ إجراءات مضادة. من جهته قال رجب طيب أردوغان إن تركيا ستبدأ في القريب العاجل أعمال التنقيب وقد اتصلت بهذا الشأن بسلطات جمهورية شمال قبرص غير المعترف بها دوليا.

وتعارض تركيا إن تقوم جمهورية قبرص اليونانية المعترف بها دوليا بأعمال استكشاف الغاز في شرق المتوسط المرتقبة، معتبرة إن السلطات القبرصية اليونانية ليس لديها الحق بالقيام بذلك طالما إن الجزيرة مقسومة.

وقد طلبت تركيا يوم الاثنين من جمهورية قبرص أن توقف فورا الأعمال التحضيرية لاستشكاف مكامن النفط والغاز في الجرف القاري القبرصي.

وفي بروكسل سارع الاتحاد الأوروبي الاثنين إلى دعوة تركيا إلى "الامتناع عن إطلاق أي تهديد" يمكن أن يؤثر على علاقاتها مع قبرص.

وتؤكد نيقوسيا أن استكشاف الغاز سيفيد كل القبارصة وقد وقعت مع إسرائيل اتفاقا يحدد المناطق الاقتصادية الحصرية بين البلدين في المتوسط بهدف مواصلة البحث عن حقول تحت البحر بدون مخاوف من نزاعات حول حقوق الاستغلال.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك