ويكيليكس: مبارك يصف الفلسطينيين بالمهتمين بالحصول على أكبر قدر من المال العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567030/

كشفت برقية سرية بعث بها فرانسيس ريتشاردونى السفير الأمريكى الأسبق لدى مصر إلى بلاده، وسربها موقع "ويكيليكس" الإلكترونى، عن وصف الرئيس المصري السابق حسني مبارك الفلسطينيين بالمهتمين فقط بالحصول على أكبر قدر من المال العربي، منتقدا فى الوقت نفسه استجابة بعض زعماء العرب لهم وتقديم المال الذى يطلبه الفلسطينيون.

كشفت برقية سرية بعث بها فرانسيس ريتشاردونى ،السفير الأمريكى الأسبق لدى مصر إلى بلاده، وسربها موقع "ويكيليكس" الإلكترونى ، عن وصف الرئيس المصري السابق حسني مبارك الفلسطينيين بالمهتمين فقط بالحصول على أكبر قدر من المال العربي، منتقدا فى الوقت نفسه استجابة بعض زعماء العرب لهم وتقديم المال الذى يطلبه الفلسطينيون.

وتناولت البرقية تفاصيل اللقاء بين مبارك و المدعى العام الأمريكى ألبرتو غونزاليس فى  2006، حيث اشار مبارك الى الدعم المالي الذي تلقاه الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات من الرئيس العراقى السابق صدام حسين ليقف بجانب العراق في أزمة الخليج التي خلقها غزوه للكويت فى 2 أغسطس 1990. وأشار مبارك إلى أن صدام حسين نفسه قد حاول رشوة المسؤولين والصحفيين بسيارات فاخرة، كما حاول الرئيس العراقى الراحل رشوته هو شخصياً (أي مبارك)  بمبلغ 25 مليون دولار، بحسب قول الرئيس المصري السابق.

كما كشفت البرقية ان مبارك قام بتحذير الرئيس السورى بشار الأسد من مغبة إصراره على استضافة خالد مشعل ومكتب حماس بالعاصمة السورية، مؤكدا له أنه سيدفع ثمن هذه الاستضافة غاليا.

واستبعد مبارك (حسب البرقية) التوصل لأي حل قريب لأعمال العنف التى اجتاحت العراق، واصفا الشعب العراقي بأنه حاد، وأنه بحاجة إلى قائد قوى وسلطة مركزية حازمة ، معربا فى الوقت نفسه عن قلقه من تنامي نفوذ الشيعة، خصوصا فى العراق والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت، قائلا إن المنطقة برمتها مهددة بسبب تصاعد قوة الشيعة.

المصدر: صحيفة "الوفد" المصرية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية