إيران تعلن عن اعتقال 19 متورطاً في اختلاس 2.6 مليار دولار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567025/

أعلنت السلطات الإيرانية مساء يوم الاحد 18 سبتمبر/ايلول عن اعتقال 19 شخصا بتهمة التورط في فضيحة اختلاس نحو 2.6 مليار دولار من مصرف محلي.

أعلنت السلطات الإيرانية مساء يوم الاحد 18 سبتمبر/ايلول اعتقال 19 شخصا بتهمة التورط في فضيحة اختلاس نحو 2.6 مليار دولار من مصرف محلي.

وأعلن شمس الدين حسيني وزير الاقتصاد والمالية عن اعتقال أمير منصور أريا، المشتبه به الرئيسي في الفضيحة، نافياً الانباء عن تهريب مياري دولار من الأموال المختلسة الى خارج البلاد.

ووصف علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني الفضيحة بانها "مؤامرة لتشويه صورة" البلاد. وكان المشتبه بهم قد استخدموا وثائق مزورة للحصول على قرض كبير من  مصرف " بنك صادرات " أحد أكبر المصارف في إيران.

وأتى ذلك بعدما استدعت لجان السياسة الداخلية والمال والاقتصاد في البرلمان شمس الدين حسيني ومحافظ المصرف المركزي محمود بهمني، لاستجوابهما في قضية اختلاس 2.6 مليار دولار،سحبت على شكل قروض واعتمادات خلال 4 سنوات، من فرع "بنك صادرات" في محافظة خوزستان.

وقال بهمني امام اللجنة إن المصرف المركزي كان يعلم بأمر الفضيحة، لكنه آثر "اعلانها في وقت لاحق، لتجنّب تنبيه المتورطين الفاسدين، خشية فرارهم أو تهريب الأموال" المختلسة. وأشار الى ان المصرف "جمد ممتلكات وأصول أمير منصور أريا وشركته"، لكنه نفى تهريب ملياري دولار من المبالغ المختلسة، الى الخارج، على الرغم من ان النائب محمد رضا خباز أكد ذلك.

ويحمّل خصوم الرئيس محمود أحمدي نجاد في التيار المحافظ، مدير مكتبه اسفنديار رحيم مشائي مسؤولية الفضيحة، بوصفه زعيم "تيار الانحراف" في البلاد. لكن نجاد شدد على أن حكومته هي "الأكثر نزاهة" في تاريخ ايران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك