التوقيع على اتفاق أمني بشأن ضبط الحدود بين شمال وجنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567013/

وقعت دولتا السودان وجنوب السودان يوم الاحد 18 سبتمبر/أيلول على اتفاق أمني بشأن الحدود ينص على إنشاء 10 معابر حدودية بين الدولتين. ويعتبر ذلك اول اتفاق بشأن امن الحدود المختلف عليها بين البلدين منذ حصول جنوب السودان على الاستقلال عن الشمال في يوليو/تموز الماضي.

وقعت دولتا السودان وجنوب السودان يوم الاحد 18 سبتمبر/أيلول على اتفاق أمني بشأن الحدود ينص على إنشاء 10 معابر حدودية بين الدولتين.

ويعتبر ذلك اول اتفاق بشأن امن الحدود المختلف عليها بين البلدين منذ حصول جنوب السودان على الاستقلال عن الشمال في يوليو/تموز الماضي.

وكانت الحدود بين البلدين قد أغلقت لعدة اشهر كما نشب العديد من النزاعات في المناطق الحدودية في الأشهر الماضية.

وأعلنت حكومة السودان إن الاتفاق حول الحدود سيساعد في تسهيل حركة المواطنين بين البلدين. وقال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين، في مؤتمر صحفي عقب اول اجتماع للجنة السياسة الامنية المشتركة بين البلدين بعد استقلال الجنوب، ان "المعابر العشرة ستكون على طول الحدود لتسهيل عبور المواطنين كما ستكون بها نقاط جمارك لحركة البضائع".

اما وزير دفاع دولة جنوب السودان جون كونغ نيون فقال "هذا اول اجتماع بين الحكومتين على مستوى عال منذ استقلال دولة الجنوب وقد كان اجتماعا ناجحا".

وفي وقت سابق وافق الطرفان على ان يتولى فريق مشترك مؤلف من نحو 300 شخص تدعمهم قوات حفظ السلام الاثيوبية مراقبة المنطقة العازلة على الحدود التي ستنسحب قوات الجانبين منها.

وكان الطرفان قد اتفقا في يوليو/ تموز الماضي في العاصمة الاثيوبية على إنشاء منطقة عازلة بين الدولتين يبلغ عرضها 10 كيلومترات من كل جانب على ان تتولى مراقبتها قوات اثيوبية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية