بلير: الطريق الوحيد لاقامة دولة فلسطينية مستقلة هو المفاوضات المباشرة مع اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/567005/

اعلن توني بلير المبعوث الخاص للجنة الرباعية الخاصة بالتسوية الشرق اوسطية قبيل اجتماع اللجنة في نيويورك يوم الاحد 18 سبتمبر/ايلول، ان الرباعية ستحاول اقناع الفلسطينيين بالتخلي عن طرح مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على التصويت في الامم المتحدة.

اعلن توني بلير المبعوث الخاص للجنة الرباعية الخاصة بالتسوية الشرق اوسطية في تصريح ادلى به لقناة "اي بي سي" التلفزيونية الامريكية قبيل اجتماع اللجنة في نيويورك يوم الاحد 18 سبتمبر/ايلول، ان الرباعية ستحاول اقناع الفلسطينيين بالتخلي عن طرح مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على التصويت في الامم المتحدة.

وذكر المبعوث ان الرباعية ستقترح على ممثلي السلطة الوطنية الفلسطينية "خارطة طريق" تتضمن الخطوات اللازمة لاستئناف المفاوضات. وقال: "في الايام القريبة سنحاول وضع خطة ستتماشي  مع مطالب الفلسطينيين وامانيهم الشرعية بالحصول على الاعتراف بدولتهم". واشار الى ان المفاوضات المباشرة هي "الطريق الوحيد الذي يمكن ان يؤدي الى اقامة الدولة الفلسطينية".

ويعتقد بلير ان مهمة اقامة الحوار ووضع الخطة المذكورة قابلة للتحقيق. واشار الى انه "إن تسنى لنا تحقيق ذلك، فمهما  سيحدث في الامم المتحدة سيتم في اجواء أقل توترا وربما حتى يساعد عملية التفاوض واقامة الدولة الفلسطينية".

واكد توني بلير ان جهود الرباعية لمنع التصويت في الامم المتحدة تهدف الى الحيلولة دون الدخول في "مواجهة وتسوية الحسابات".

محللة سياسية: ايقن الفلسطينيون انهم امام فرصة تاريخية

هذا، واعتبرت الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري في حديث مع "روسيا اليوم" من واشنطن ان "الجانب الفلسطيني ايقن انه امام فرصة تاريخية للذهاب بهذا الطلب الى الامم المتحدة، فالحليف الاساسي للولايات المتحدة في العالم العربي وهو الرئيس المصري السابق حسني مبارك اختفى والفلسطينيون يعلمون ان وقائع الثورات العربية ستفيد موقفهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية