العثور على أقدم فستان عمره 5900 عاماً في أرمينيا

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566959/

عثر علماء تنقيب خلال عملهم في كهف "آريني-1" الواقع في أمنطقة القوقاز الجنوبي  في جنوب أرمينيا على فستان صمم من القش، يقدر عمره بـ 5900 عاماً، مما يجعله أقدم فستان في العالم تم العثور عليه حتى الآن.

عثر علماء تنقيب خلال عملهم في كهف "آريني-1" الواقع في أمنطقة القوقاز الجنوبي  في جنوب أرمينيا على فستان صمم من القش، يقدر عمره بـ 5900 عاماً، مما يجعله أقدم فستان في العالم تم العثور عليه حتى الآن، بحسب ما أفادت به وكالة "نيوزآم" المحلية للأنباء.

ووفقاً لم صرح به مدير معهد الإثنيات والآثار في الأكاديمية الأرمنية الوطنية بافل إفيتيسيان فإن أجزاءً من هذا الفستان لا تزال في حالة جيدة، ويجمع في تصميمه بين ألوان متناغمة، مضيفاً ان هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه في البلاد، والى ان "تجميع ما تبقى من الفستان سيسمح لنا بالتعرف على نوعية الملابس التي كانت ترتديها النساء في القرن الـ 39 قبل الميلاد."

وقدم الفستان الأثري لمجموعة من المختصين الأمريكيين من جامعة كاليفورنيا لدراسته، ومن ثم أعيد الى أرمينيا. ومن المتوقع ان يصل الى يريفان فريق من العلماء الفرنسيين للمساهمة مع زملائهم الأرمن بإصلاح ما يمكن إصلاحه فيه.

ويؤكد العالم الأرمني على ان عمليات التنقيب لا تزال مستمرة، معرباً عن أمله بأن يكشف الكهف القديم عن المزيد من أسراره، ومنوّهأً بأن عمليات البحث لا تزال في بداياتها.

وقد عثر على هذا الفستان في الكهف ذاته حيث عثر العلماء في سبتمبر/أيلول 2008 على أقدم حذاء نسائي، يعود تاريخه الى 5500 عاماً، فيما بدا للبعض وكأنه إشارة الى ان كهف "آريني-1" تحول الى ما يشبه فترينة ملابس أثرية، تفتح موسم سبتمبر بما تعرضه من قطع نادرة للغاية، لتشد أنظار العلماء والمهتمين.

"روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية