ايران تعرب عن قلقها ازاء نشر تركيا منظومة رادار للناتو على اراضيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566954/

اعربت ايران على لسان وزير خارجيتها علي اكبر صالحي عن قلقها ازاء عزم تركيا نشر منظومة رادار تابعة لحلف شمال الاطلسي "الناتو" على اراضيها.

 

اعربت ايران على لسان وزير خارجيتها علي اكبر صالحي عن قلقها ازاء عزم تركيا نشر منظومة رادار تابعة لحلف شمال الاطلسي "الناتو" على اراضيها.

وقال صالحي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الارمني ادوارد نلبنديان السبت 17 سبتمبر/ايلول، انه تم التشاور بين الجانبين "حول منظومة الدفاع الصاروخية المفترض نشرها في تركيا لان هذا الموضوع يثير قلق ايران والدول المجاورة في المنطقة"، معتبرا أن "لا ضرورة لهذه المنظومة في الظروف الراهنة حيث تشهد المنطقة تطورات واحداث متعددة".

وطالب صالحي تركيا بتقديم تبرير لهذا القرار معربا عن امله "بان يكون هنالك مبرر لدى تركيا لنشر الدرع الصاروخية الأميركية في أراضيها"، وشدد في نفس الوقت على ضرورة عدم السماح "بان تشهد المنطقة قضايا تثير سوء الفهم".

وأكد "ان الاستكبار العالمي والغرب يسعى الى ايجاد الفتن والتوتر بين دول المنطقة".

واوضح  وزير الخارجية الايراني ان استراتيجية الجمهورية الاسلامية الايرانية مبنية على اساس ترسيخ الامن والاستقرار في المنطقة وبين دول الجوار الايراني.

وكانت إيران قد ادانت قرار تركيا  بالسماح بإقامة رادار في أراضيها منذ الإعلان عنه في سبتمبر/ايلول الماضي، معتبرة أنه سيكون "مصدر توتر". وردت أنقرة على ذلك بالقول إن مشروع الدرع الصاروخية لا يستهدف دولة بالتحديد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك