مبادرة اثيوبية جديدة لتسوية النزاع في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان السودانيتين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566953/

افادت وكالة "فرانس برس" بان رئيس الوزراء الاثيوبي مليس زيناوي تقدم بمبادرة جديدة لتسوية النزاع في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان بالسودان تنص على ان الاساس لحل الازمة هو احترام نتائج الانتخابات التي جرت في البلاد، وتؤكد انه من الواجب ان يكون للسودان جيش واحد.

افادت وكالة "فرانس برس" يوم السبت 17 سبتمبر/ايلول بان رئيس الوزراء الاثيوبي مليس زيناوي تقدم بمبادرة جديدة لتسوية النزاع في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان بالسودان تنص على ان الاساس لحل الازمة هو احترام نتائج الانتخابات التي جرت في السودان، كما تؤكد انه من الواجب ان يكون لهذا البلد جيش واحد.

وكان زيناوي قد وصل بزيارة الى الخرطوم يوم الجمعة وعقد مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير. واعرب للصحفيين في اعقاب الاجتماع عن تفاؤله بشأن آفاق تسوية النزاع في النيل الازرق وجنوب كردفان عن طريق سلمي مع الحفاظ على وحدة اراضي السودان.

بدوره قال عمر البشير ان زيارة زيناوي "تأتى فى إطار جهوده لنزع فتيل الأزمة فى السودان وجنوب كردفان والنيل الأزرق على وجه الخصوص". واضاف قوله ان السودان يقدر عاليا هذه الجهود لتحقيق السلام ويأمل بان تتكلل بنجاح.

ويذكر ان هذه هي الزيارة الثانية لرئيس الوزراء الاثيوبي للسودان في الاونة الاخيرة. وكان قد زار الخرطوم يوم 25 اغسطس/اب الماضي لمناقشة سبل تسوية النزاع في المنطقتين السودانيتين المضطربتين. وقد احتدم الوضع في جنوب كردفان بعد خسارة عبد العزيز الحلو المرشح عن الحركة الشعبية في انتخابات حاكم الولاية مايو/ايار الماضي ورفض الحركة الاعتراف بنتائج الانتخابات. واندلعت عقب ذلك معارك بين القوات التابعة للحركة والجيش الحكومي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية