مناطق روسية توقع في منتدى الاستثمار الدولي بسوتشي اتفاقيات بمبلغ حوالي 30 مليار دولار

أخبار روسيا

المبنى الذي يحتضن اعمال منتدى سوتشي للاستثمارالمبنى الذي يحتضن اعمال منتدى سوتشي للاستثمار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566944/

وقعت مناطق روسية تحضر في منتدى الاستثمار الدولي، "سوتشي ـ 2011"، اتفاقيات تزيد قيمتها ، حسب التقديرات الاولية، على 883.1 مليار روبل (حوالي 30 مليار دولار). وشاركت في المنتدى 55 منطقة روسية، و32 كيانا فدراليا روسيا، وقد وقع على هامش اعمال المنتدى، كما اعلن جمبلاط خاتووف نائب محافظ اقليم كراسنودار، في مؤتمر صحفي يوم 17 سبتمبر/ابريل، اكثر من 100 عقد وبروتوكول نوايا.

وقعت مناطق روسية تحضر في منتدى الاستثمار الدولي، "سوتشي ـ 2011"، اتفاقيات تزيد قيمتها ، حسب التقديرات الاولية، على 883.1 مليار روبل (حوالي 30 مليار دولار). وشاركت في المنتدى 55 منطقة روسية، و32 كيانا فدراليا روسيا، وقد وقع على هامش اعمال المنتدى،  كما اعلن جمبلاط خاتووف نائب محافظ اقليم كراسنودار، في مؤتمر صحفي يوم 17 سبتمبر/ابريل، اكثر من 100 عقد وبروتوكول نوايا. واشار المسؤول في اقليم كراسنودار، احد منظمي "سوتشي ـ 2011"، الى ان لقاءات المشاركين وعمليات التوقيع ستتواصل اليوم وحتى وقت متأخر من مساء الاثنين، 18 سبتمبر، عندما سيختتم المنتدى اعماله رسميا.

واعلن جمبلاط خاتووف ان اكثر من 50% من قيمة العقود التي اعلن اليوم عن توقيعها  هي من نصيب اقليم كراسنودار، اذ تسنى للاقليم جذب ما يقارب 429 مليار روبل (أكثر من 14 مليار دولار) لاقتصاده.

واضاف خاتووف انه اصيحت معروفة من بين الاتفاقيات البالغة قيمتها مليارات الروبلات تلك التي وقعت مع "سبيربنك" (بنك التوفير الروسي) والشركات "ام تي اس" و"روس تيليكوم" و"اوكيي". وتستحوذ المشاريع في ميدان الانتاج وتطوير البنية التحتية على قسط ملموس من هذه الاستثمارات. واكد "سبيربنك" في المنتدى نواياه للمشاركة في برنامج القرض العقاري التراكمي. وستوظف "منظومات الاتصال الهاتفي النقال" في تطوير شبكات هذا القطاع اكثر من 10 مليارات روبل (أكثر من 300 مليون دولار). واحتلت مدينة كراسنودار الصدارة بين مدن الاقليم بحجم الاستثمارات، 125.5 مليار روبل (أكثر من 4 مليارات دولار).

وحققت سوتشي تقدما في مجال استمالة الاستثمارات الى قطاعات بناء السكن والفنادق وتطوير بنية النقل التحتية، بتوقيعها 7 اتفاقيات نوايا مجمل مبلغها 36.4 مليار روبل (أكثر من مليار دولار). وسيشيد في منتجع  سوتشي مجمع فندقي، "سبورت اوتيل"، بكلفة مليار روبل (أكثر من 30 مليون دولار). ومن المفروض ان يتكون المجمع من 4 مبان تضم غرفا للسكن ومطعما صغيرا  وقاعة رياضية، وكذلك شققا للسكن.

وجرى في المنتدى تأكيد خطة انشاء حوض يخوت في سوتشي بمبلغ اكثر من 1.4 مليار روبل (أكثر من 46 مليون دولار). ومن المقرر ان تنشأ في اطار هذا المشروع مراسي، ومنشآت مائية وارصفة صد الامواج ومنشآت تنقية. وتكمل المجمع الفندقي بيوت ضيافة ومطار للمروحيات ومواقف للسيارات.

كما اتفقت ادارة  سوتشي مع المستثمرين على انشاء مركز لوجستي، ومواقف سيارات مؤتمتة وورشات لصيانة السيارات الالمانية الصنع، ومساكن من الصنف الاقتصادي، بمبلغ اجمالي يزيد على 22 مليار روبل (أكثر من 650 مليون دولار). ومن المقرر ان ينشأ في منطقة مصح "ماتسيستا" للعلاج بالمياه المعدنية مركز نقل مؤتمت، يتكون من محطتي نقل بالحافلات وسكك حديد وميناء ومكان لاستراحة واكل المسافرين.

وجمع منتدى سوتشي العاشر، اليوبيلي في هذه السنة 8.5 الف ضيف، اقاموا اجنحتهم على 15 الف متر مربع عند مسرح سوتشي الشتوي. وقد اعلن المنظمون ان المنتدى القادم، بعد سنتين، سيغير مكان عقده الاساسي. وسيجري المنتدى الذي اكتسب صفة معرض سوتشي الاستثماري، في ادلر، حيث يجري الان هناك بناء المنشآت الرياضية الاولمبية.

المصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة