اكتشاف كوكب يدور حول شمسين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566892/

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن اكتشافها لكوكب يدور حول شمسين. وقد أطلق علماء الوكالة ومعهد البحث عن كائنات عاقلة في الفضاء اسم "كيبلر بي 16" على هذا الكوكب، الذي يقع في مجرة قريبة نسبياً الى الأرض.

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن اكتشافها لكوكب يدور حول شمسين بواسطة تلسكوب كيبلر الضخم، فيما اعتبر الاكتشاف الأول من نوعه.

وقد أطلق علماء الوكالة ومعهد البحث عن كائنات عاقلة في الفضاء اسم "كيبلر بي 16" على هذا الكوكب، الذي يقع في مجرة قريبة نسبياً الى الأرض اذ تبلغ المسافة التي تفصل الكوكب عن الأرض 200 سنة ضوئية، مما يعني نظرياً انه بإمكان مركبة فضائية الوصول الى "كيبلر بي 16" في غضون قرنين.

ورجحت الـ "ناسا" في تقرير صادر عنها ان الكوكب المكتشف كتلة غازية يقترب حجمها من حجم كوكب زحل، مشيرة الى عدم وجود ما يدل على أي نوع من الحياة على سطحه.

وجاء اكتشاف هذا الكوكب ليؤكد نظريات سابقة تبنتها الـ "ناسا" حول وجود كواكب تدور حولها شمسين، وهي ما تعرف بـ "كواكب المدار المزدوج"، التي تشهد غروبان للشمسين في آن واحد.

وعلى الرغم من ان "كيبلر بي 16" يتمتع بشمسين إلا ان درجة حرارته لا تزيد عن 10 درجات مئوية، وذلك لصغر حجميهما مقارنة مع شمس كوكب الأرض. ويبعد هذا الكوكب عن شمسيه 104 مليون كم، ويدور حولهما مرة كل 229 يوماً.

ربما يجيب اكتشاف الكوكب الجديد على بعض الأسئلة كما يرى البعض، في حين يرى آخرون انه يطرح تساؤلات إضافية عن تشكيل الكون والمجرات وما تخفيه من أسرار.

"روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية