خبير قانوني: طريق تنفيذ الناتو للقرار الاممي حول ليبيا يقوض سمعة الامم المتحدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566891/

قال اصلان اباشيدزه رئيس لجنة القانون الدولي التابعة للجمعية الروسية للتعاون مع الامم المتحدة لقناة "روسيا اليوم" ان فلسطين اختارت وقتا مناسبا للتوجه الى الامم المتحدة. وفي معرض التطرق الى الموضوع الليبي قال انه يجب دراسة اية قرارات مستقبلية سيتخذها مجلس الامن الدولي للحيلولة دون تشويه سمعة الامم المتحدة.

قال اصلان اباشيدزه رئيس لجنة القانون الدولي التابعة للجمعية الروسية للتعاون مع الامم المتحدة رئيس مركز الدراسات القانونية في جامعة الصداقة بموسكو، قال في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان فلسطين اختارت وقتا مناسبا للتوجه الى الامم المتحدة.

واعرب الخبير عن اعتقاده بان الاغلبية الساحقة من دول الجمعية العامة للامم المتحدة ستعترف على الارجح باستقلال فلسطين، مما سيتيح لها امكانيات اضافية لطرح المسألة الاكثر اهمية، ألا وهي الاعتراف بالشخصية القانونية الفلسطينية.

وتطرق اباشيدزه الى الموضوع الليبي وقال ان لدى الغرب مصالح واضحة في هذه البلاد. فقد حصلت بعض الشركات الغربية على امتيازات فيما يخص العقود النفطية. واشار الى ان قرار الامم المتحدة كان ينص على نقاط معينة، ولكن ما قام به حلف الناتو في ليبيا خلال تنفيذ هذا القرار لا يتوافق مع مضمونه. واضاف قوله ان الناتو كان يسعى الى الاسراع بالاطاحة بنظام القذافي من اجل الاستفادة من الثروات الطبيعية الليبية.

واعرب الخبير عن اعتقاده بان تصرفات فرنسا وحلفائها في ليبيا تشابه ما قامت به الولايات المتحدة في العراق، ولكن مع صدور قرار اممي، مما يسيء الى سمعة الامم المتحدة. ولذلك فانه يجب دراسة اية قرارات مستقبلية سيتخذها مجلس الامن الدولي من اجل الحيلولة دون تشويه كامل لسمعة هذه الهيئة الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية