تصاعد التوتر في إقليم كوسوفو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566886/

نظم السكان الصرب في كوسوفو يوم الجمعة 16 سبتمبر/ايلول احتجاجات سلمية ضد وجود موظفي الجمارك وعناصر الشرطة الالبان في المعبرين بين صربيا وكوسوفو.

نظم السكان الصرب في كوسوفو يوم الجمعة 16 سبتمبر/ايلول احتجاجات سلمية ضد وجود موظفي الجمارك وعناصر الشرطة الالبان في معبرين حدوديين متنازعٍ عليهما بين كوسوفو وصربيا.

وخرج عمال المصانع المحلية في مدينة كوسوفسكا ميتروفيتسا الصربية الى جسر ابيار الرئيسي الذي يفصل بين الجزئين الصربي والالباني، معربين عن عدم موافقتهم على خطط السلطات الالبانية في بريشتينا لارسال موظفي الجمارك الى نقاط التفتيش.

وسبق ان قام  صرب كوسوفو ببناء المتاريس وبقطع الطرق المؤدية الى وسط صربيا احتجاجا على اقامة نقاط التفتيش.

ولم ترد معلومات حول حدوث اي اشتباكات حتى الآن.

وتوجه العشرات من ناشطي الحزب الراديكالي الصربي ومنظمة "اوبرز" اليمينية الى كوسوفو لتوفير الدعم لصرب كوسوفو، كما سافر الى هناك غوران باغدانوفيتش وزير شؤون كوسوفو في الحكومة الصربية وبوريسلاف ستيفانوفيتش رئيس وفد التفاوض الصربي مع كوسوفو في محاولة منهما لحل الازمة.

ودعا ممثلو الحكومة الصربية صرب كوسوفو الى التزام الهدوء وعدم الرد على الاستفزازات واضفاء الطابع السلمي على احتجاجاتهم .وقال غوردان بوغدانوفيتش ان عناصر الشرطة والجمارك المواليْن لبريشتينا نقلوا الى المعبريْن المتنازع عليهما على متن مروحيات تابعة للبعثة الاوروبية الخاصة ببسط النظام والقانون هناك.

وبدأ موظفو الجمارك الالبان يصلون الى الحدود بعد انتهاء الاتفاق المؤقت للاشراف على الحدود بين صربيا وكوسوفو مع القوات الدولية العاملة في كوسوفو "كفور" في 15 سبتمبر/أيلول.

روغوزين: روسيا تعتقد ان دعم حلف الناتو والاتحاد الاوروبي لتصرفات حكومة كوسوفو غير مقبول

بدوره دان دميتري روغوزين مندوب روسيا لدى الناتو  بشدة دعم الناتو والاتحاد الاوروبي لعزم السلطات الالبانية في اقليم كوسوفو السيطرة على معبرين حدوديين متنازع عليها مع صربيا. واكد روغوزين ان بريشتينا(عاصمة كوسوفو) تعتمد في تصرفاتها العنيفة  على الدعم الذي تتلقاه من القوات الدولية العاملة في كوسوفو "كفور" والبعثة الاوروبية لبسط النظام والقانون.  وقال روغوزين: "هذه القوات الدولية ،حسب رأي حكومة كوسوفو، مستعدة لتوفير الدعم الشامل للالبان. ومن الطبيعي ان قادة البلدات الصربية يخشون من احتمال هدر الدماء. في هذا الصدد فان روسيا تقلق بشدة لكون حلف الناتو والاتحاد الاوروبي لم يلتزما بالحياد في هذه المنطقة".

ثاتشي يوجه الشكر للدول الغربية على دعم كوسوفو في وضع نظام للرقابة الجمركية في معبرين حدوديين

من جهته اطلع رئيس وزراء اقليم كوسوفو هاشم ثاتشي حكومته على حصيلة عملية السيطرة على معبرين حدوديين متنازع عليهما مع صربيا، متوجها بالشكر للدول الغربية على دعم كوسوفو في هذه العملية. وقال ثاتشي ان كلا من البعثة الاوروبية لبسط النظام والقانون والقوات الدولية العاملة في كوسوفو "كفور" والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا تدعم اجراء هذه العملية. ودعا رئيس الوزراء اقليم كوسوفو المواطنين الى الهدوء وضبط النفس، مؤكدا ان قرارات وتصرفات حكومة كوسوفو غير موجهة ضد أية مجموعة عرقية. واضاف ثاتشي ان حكومة كوسوفو ترغب في ضمان الامكانيات المتساوية لجميع المواطنين.

ودعا رئيس وزراء اقليم كوسوفو بلغراد الى "التخلي عن الجهود الهائلة الرامية الى زعزعة الاستقرار في المنطقة والموافقة نهائيا على ان كوسوفو هي دولة ذات سيادة ومستقلة وموحدة."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك