"غازبروم" والشركات الاوروبية توقع اتفاقية المساهمة في "السيل الجنوبي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566866/

وقعت شركة "غازبروم" الروسية و"Eni" الايطالية و"EdF" الفرنسية و"Wintershall" الالمانية في 16 سبتمبر/ايلول، اتفاقية المساهمين في شركة "South Strem Transport " بغية تنفيذ مشروع انبوب الغاز "السيل الجنوبي" الذي من المفروض مده من روسيا الى اوروبا عبر البحر الاسود. وجرى توقيع الوثيقة في اطار المنتدى الاستثماري في سوتشي بحضور رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

وقعت شركة "غازبروم" الروسية و"Eni" الايطالية و"EdF" الفرنسية و"Wintershall" الالمانية في 16 سبتمبر/ايلول، اتفاقية المساهمين في شركة "South Strem Transport " بغية تنفيذ مشروع انبوب الغاز "السيل الجنوبي" الذي من المفروض مده من روسيا الى اوروبا عبر البحر الاسود.

وجرى توقيع الوثيقة في اطار المنتدى الاستثماري في سوتشي بحضور رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين. ووقعها الكسي ميلير، رئيس "غازبروم"، وباولو سكاروني، مدير عام "Eni"، واندري بروغليو، مدير عام "EdF"، و هارالد شواغير، رئيس مجلس الرقابة في شركة "Wintershall".

وقد اعلن ميلير في بداية سبتمبر، ان حصة الشركة الايطالية في المشروع تقلصت بموجب اتفاقية المساهمين الجديدة الى 20%، وحصة كل من الفرنسية والالمانية ـ15%، وتحتفظ "غازبروم" بحصة 50%.

وقال ميلير ابان مراسم التوقيع انه "انضم الى مشروع السيل الجنوبي" مساهمان جديدان من المانيا وفرنسا. وانضمام شركات الطاقة الأوربية الكبيرة الى المشروع يشكل دليلا ناصعا على اعتراف بلدان الاتحاد الأوروبي بضرورة المشروع وفي وقته. وبلا ريب ان "السيل الجنوبي" يوفر لا مسار اضافي لتوريد الغاز الروسي الى اوروبا بامان ودون انقطاع فحسب، بل وسيكسب التنمية الاقتصادية في بلدان وسط وجنوب شرق اوربا زخما قويا".

واضاف شواغير بدوره، انه بوسع المساهمين في المشروع بالجهود المشتركة تعزيز ضمان توريد الغاز الى بلدان الاتحاد الاوروبي، التي تقع في جنوب شرق اوروبا، وتتعاون "غازبروم" و"Wintershall" فيها في مجال تجارة الغاز على مدى سنين عديدة.

ويفترض مشروع "السيل الحنوبي" مد انبوب غاز من روسيا الى بلدان جنوب ووسط اوروبا عبر حوض البحر الاسود. ومن المفروض ان يتكون الانبوب من 4 خطوط، طاقة كل منها 15.57 مليار متر مكعب. ومن المقرر تشغيل الخط الاول في ديسمبر/كانون الاول عام 2015، ومن المنتظر ان يتسنى تشغيله بطاقته التامة (63 مليار متر مكعب) عام 2018. وستبدأ اعمال الانشاء، كما يفترض، عام 2013. وان الكلفة التقديرية لانبوب الغاز "السيل الجنوبي" تعادل 15.5 مليار يورو، 10 مليارات منها كلفة الجزء البحري و5.5 مليار ـ القسم البري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة