اوكرانيا تقلص استهلاك الغاز الروسي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566854/

اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في منتدى يالطا اليوم الجمعة، 16 سبتمبر/ايلول، ان اوكرانيا بعث الى "غازبروم" طلب شراء 27 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2012، وهذا اقل بـ5 مليار مما في العام الحالي، وتعتزم مواصلة تقليص استهلاك الغاز المستورد. كما عرض على موسكو مد انبوب الغاز "السيل الجنوبي" عبر اراضي اوكرانيا.

اعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في منتدى يالطا اليوم الجمعة، 16 سبتمبر/ايلول، ان اوكرانيا بعث الى "غازبروم" طلب شراء 27 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2012، وهذا اقل بـ5 مليار مما في العام الحالي، وتعتزم مواصلة تقليص استهلاك الغاز المستورد.

فقال ان "البرنامج الذي بدأنا تنفيذه ينص على تقليص استهلاك الغاز المستورد سنويا بما يقارب 5 مليارات متر مكعب. ونستهلك حاليا حوالي 33 مليار متر مكعب من الغاز المستورد، في حين كان حتى وقت قريب بمستوى 50 مليارا". واضاف يانوكوفيتش ان اوكرانيا تخطط لزيادة استخراجها الغاز. ويستخرج في الوقت الحاضر حوالي 21 مليار متر مكعب في السنة.

وسبق ان اعلنت السلطات الاوكرانية بسبب سعر الغاز الروسي العالي وفق العقد الساري، عن نية تقليص شراء الغاز الروسي من 40 مليار متر مكعب، تعتزم سحبها في هذه السنة الى 27 مليارا في العام القادم.

واشارت "غازبروم" بهذا الصدد الى انه من حق كييف شراء اي كمية من الغاز، ولكنها ملزمة وفقا لشروط العقد الساري دفع قيمة ما لايقل عن 33 مليار متر مكعب عام 2012، بغض النظر عن الكمية التي تود شراءها.

اوكرانيا تعرض على موسكو مد انبوب الغاز "السيل الجنوبي" عبر اراضيها

اقترح فكتور يانوكوفيتش تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" عبر بر اوكرانيا. فقال يانوكوفيتش في يالطا انه "من المفضل ان يمر "السيل الجنوبي" عبر بر اوكرانيا الجنوبي، فهذا المشروع سيكون ارخص بكثير من المشروع المطروح اليوم بقيمة 25 مليار يورو. والمشروع الذي نعرضه سيكون ارخص 5 مرات".

واشار الرئيس الاوكراني: "اننا نعرض على الشركاء في اورويا وروسيا اسلوبا مرنا للتعاون". واكد ان فكرة تشكيل كونسورتيوم لنقل الغاز بمشاركة اوروبا بصفتها مستهلك وروسيا بصفتها مورد واوكرانيا بصفة فضاء ترانزيت تبقى حيوية. ويرى يانوكوفيتش انه "لا يزال يوجد متسع من الوقت لمناقشة هذه القضية".

وتعليقا على التصريحات حول الخطر الذي تخلقه لاوكرانيا مشاريع انابيب الغاز التي تتجاوزها، مثل "السيل الشمالي" و"السيل الجنوبي"، شبهها الرئيس الاوكراني بالوضع عندما "يقترب انفجار القذائف اكثر واكثر".

واشار يانوكوفيتش في نفس الوقت، الى انه لا يجدر انتظار انفعالات سلبية من المفاوضات بين "نفط غاز اوكرانيا" و"غازبروم". وقال ان "الرؤوس الساخنة تصدر على اساس الانفعالات مختلف التكهنات. ونعتبر الحوار الجاري في الوقت الحاضر طبيعيا تماما، وان اوكرانيا كانت وتبقى شريكا استراتيجيا لروسيا، وجدول عمل العلاقات الراهن اوسع بكثير من قضية الغاز".

واعلن المكتب الصحفي في الكرملين في نفس الوقت، ان الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش سيقوم بزيارة عمل الى روسيا في 24 سبتمبر، بدعوة من نظيره الروسي دميتري مدفيديف.

وتكتب صحيفة "كوميرسانت" في غضون ذلك، انه يجب ان تعرض زيارة الرئيس الاوكراني الى موسكو، مدى استعداد موسكو وكييف للصلح، ومدى امكانية انتظار تنازلات من روسيا في قضية الغاز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة