خبير نووي روسي: روسيا لا تجد بديلا للتسوية السياسية الدبلوماسية للقضية الايرانية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566848/

لا يوجد، حسب رأي روسيا، بديل للتسوية السياسية الدبلوماسية للوضع المتعلق برنامج ايران النووي. واعلن هذا غريغوري بيردينيكوف عضو مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية من روسيا، في دورة مجلس مدراء الوكالة في فيينا في 16 سبتمبر/ايلول.

لا بديل عن التسوية السياسية الدبلوماسية للوضع المتعلق ببرنامج ايران النووي، اعلن هذا غريغوري بيردينيكوف عضو مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية من روسيا، في دورة مجلس مدراء الوكالة في فيينا في 16 سبتمبر/ايلول.

 وقال ان هذه التسوية تتجاوب مع مصالح "كافة البلدان، التي تشارك في المفاوضات، وكذلك المجتمع الدولي بشكل عام".

ووصف المسؤول الروسي "مواصلة الوكالة الاشراف التام على النشاط النووي المعلن من قبل طهران، والتأكد من امكانية تبادل المواد النووية الايرانية المعلنة"، بانها "هامة مبدئيا". وبهذا الصدد رحب بشكل منفصل بالخطوات التي اتخذتها ايران في الآونة الاخيرة، في مجال توسيع امكانية وصول خبراء الوكالة الدولية الى المنشآت النووية الايرانية، وانعكست في تقرير مدير عام الوكالة.

واكد قائلا: "من المهم ان ايران استجابت لنداءات المدير العام ومجلس مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتوفيرها لخبراء الوكالة امكانية زيارة مفاعل الماء الثقيل IR-40، الذي يجري انشاؤه، ومصنع انتاج الماء الثقيل في آراك، وكذلك مؤسسة صنع الاجهزة الطاردة من الجيل الجديد. ولا يقل اهمية تقديم الجانب الايراني للوكالة معلومات اضافية بشأن اعمال البحث العلمي مستقبلا، لتحسين تكنولوجيات الطرد المركزي، وكذلك حول تاريخ تشييد منشأة تخصيب اليورانوم في قم ومهمتها الأولية.

ولفت المسؤول الروسي الانتباه الى ان "اجراءات الشفافية هذه تتعدى اطر التزامات ايران العادية، التي تنص عليها اتفاقيتها حول الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية". واكد  في الختام: "نعول على ان تواصل طهران النهج الذي اختارته في اتخاذ اجراءات شفافة اضافية، مما يتيح التوصل الى مستوى تعاون جديد وعميق اكثر مع الوكالة، والقيام بخطوات عملية للتسوية الشاملة للوضع المتعلق بالبرنامج النووي الايراني. ومن المهم لهذا، كما نرى، استئناف الجانب الايراني تطبيق البروتوكول الملحق باتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واطلاع الوكالة بشكل مبكر على تصاميم المنشآت، وتوضيح القضايا المتعلقة "بالبحوث المفترضة"، التي قد تكون لها اتجاهات عسكرية، وتنفيذ بنود قراري مجلس الامن الدولي ومجلس مدراء الوكالة.

بيردينيكوف: محطة "بوشهر" الكهرذرية تؤمن الحق في تطوير الطاقة الذرية في ظل مراعاة نظام عدم الانتشار

واعلن  بيردينيكوف ان محطة "بوشهر" الكهرذرية التي شيدت في ايران بمساعدة الجانب الروسي، "تعتبر خير مثال  للتوفيق بصورة موفقة بين ممارسة الدول اللانووية المشاركة في معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية، وعمليا ضمان حقها المشروع  في استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية"، واحترام اهداف منع الانتشار. وذكر بتشغيل وحدة الطاقة في محطة "بوشهر"، وربط المحطة بشبكة الطاقة الكهربائية في 12 سبتمبر.

واشار بيردنيكوف الى ان "هذا المشروع نموذجي في عدة مجالات. وبالمرتبة الاولى، تعهدت روسيا وفق الاتفاقية الثنائية، بتوريد الوقود للمحطة طوال عملها. وان الوقود المستنفد، بموجب الاتفاقات مع الجانب الايراني، يعاد الى روسيا. وستجري كل سلسلة عمل المحطة، وكذلك توريد واعادة الوقود تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية