الدنمارك.. فوز أول أمرأة بمنصب رئاسة الوزراء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566835/

فازت هيل ثورنينغ ـ شميت، زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الدنمارك، يوم 15 سبتمبر/أيلول بمنصب رئاسة الوزراء لتصبح بذلك أول إمرأة تتولى هذا المنصب في البلاد. وأنهى هذا الفوز سيطرة الائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء لارس لوك راسموسن على الحكم، التي استمرت 10 سنوات.

فازت هيل ثورنينغ ـ شميت، زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في الدنمارك، يوم 15 سبتمبر/أيلول بمنصب رئاسة الوزراء لتصبح بذلك أول إمرأة تتولى هذا المنصب في البلاد.

وذكرت مصادر إعلامية أن نتائج فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية أظهرت تفوق الحزب الاشتراكي الديمقراطي (تيار يسار الوسط) وحصوله على أغلبية مقاعد البرلمان (92 مقعدا من أصل 179)، لينهي هذا الفوز سيطرة الائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء لارس لوك راسموسن على الحكم التي استمرت 10 سنوات.

وأقر راسموسن بالهزيمة في الانتخابات البرلمانية، مؤكدا انه سيستقيل من منصبه يوم 16 سبتمبر/أيلول يوم الجمعة، لأنه "لم يعد هناك اساس للبقاء في الحكم".

وقالت ثورنينغ ـ شميت امام مؤيديها "لقد فزنا... اليوم هو يوم للتغيير.. الليلة اظهرنا مرة اخرى ان الديمقراطيين الاجتماعيين هم قوة كبيرة ومركزية في المجتمع الدنماركي."

وأوضحت ثورنينغ ـ شميت انها تهدف إلى اشراك الحزب الليبرالي الاجتماعي الذي يمثل اتجاه الوسط في حكومة ائتلافية جديدة، قائلة "سنشكل حكومة سيكون فيها الليبراليون الاجتماعيون."

وثورنينغ ـ شميت عضو سابق في البرلمان الأوروبي. وركزت ثورنينغ-شميت في حملتها الانتخابية على قضيتي الضرائب وارتفاع الانفاق العام، وتعهدت بتعديل القوانين المشددة على الهجرة التي اقترحتها الحكومة الحالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك