روسيا وكازاخستان توقعان اتفاقيات في أعقاب المنتدى الثامن للتعاون الاقليمي

أخبار روسيا

الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف في المنتدى الثامن للتعاون الاقليميالرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف في المنتدى الثامن للتعاون الاقليمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566821/

وقعت روسيا وكازاخستان عددا من الاتفاقيات في المنتدى الثامن للتعاون الاقليمي الذي انتهت اعماله يوم 15 سبتمبر/أيلول  في مدينة استراخان الروسية.

وقعت روسيا وكازاخستان عددا من الاتفاقيات في المنتدى الثامن للتعاون الاقليمي الذي انتهت يوم 15 سبتمبر/أيلول أعماله في مدينة استراخان الروسية. واقيمت مراسم التوقيع بحضور رئيسي البلدين دميتري مدفيديف ونورسلطان نازاربايف. وبين الاتفاقيات الموقعة  اتفاقية استحداث محمية "ألتاي" وبرنامج التعاون الحدودي والاقليمي بين روسيا الاتحادية وكازاخستان لفترة أعوام 2012 – 2017 والبروتوكول الخاص بإدراج تعديلات على اتفاقية المعابرعلى الحدود الروسية الكازاخستانية  التي وقعت يوم 23 ديسمبر/كانون الاول عام 1998.

وأعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نازاربايف  ان المنتدى التاسع للتعاون الاقليمي بين روسيا وكازاخستان سيعقد في مدينة بافلودار الكازاخستانية. وقال :" انا أوجه دعوة الى الجميع لحضور اللقاء في بافلودار التي ستستضيف المنتدى".

واقترح نازاربايف مناقشة مسألتين في المنتدى القادم: أولهما هي  التقرير عن العمل المنجز وغير المنجز، وثانيهما مسألة التعاون بين الاقاليم في مجال الابتكارات.

لم يستبعد نازاربايف بصورة خاصة استحداث وكالة مبتكرات مشتركة على اساس مجمع "سكولكوفو" الروسي ومجمع المبتكرات الكازاخستاني.

وقد أيد الرئيس مدفيديف جدول الاعمال هذا وشدد على اهمية التعاون في مجال المبتكرات الذي يعد  مسارا محوريا لتنمية الدولتين. وقال:"ان دولتينا غنيتان بالثروات الطبيعية. لكن التنمية مستحيلة دون التعاون في مجال المبتكرات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة