المعارضة السورية تعلن تشكيل "مجلس وطني"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566819/

اعلن المعارضون السوريون المشاركون في اجتماع اسطنبول عن تشكيل "المجلس الوطني السوري" من 140 عضوا بهدف تنسيق تحرك قوى المعارضة  ضد النظام السوري. بينما اتهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "لم يف بالوعود" التي قطعها.

 

اعلن المعارضون السوريون المشاركون في اجتماع اسطنبول عن تشكيل "المجلس الوطني السوري" من 140 عضوا بهدف تنسيق تحرك قوى المعارضة  ضد النظام السوري، كما افادت بذلك وكالة "فرانس برس" يوم الخميس 15 سبتمبر/ايلول.

وأكد المعارضون  وحدتهم خلف ثلاثة مبادئ: "مواصلة النضال حتى سقوط نظام الرئيس بشار الاسد، واللجوء الى وسائل سلمية، والحفاظ على سلامة اراضي سورية".

وقالت بسمة قضماني المتحدثة باسم المعارضين: "بعد انجاز اول شق من الاجتماعات التشاورية، قررت مجموعات شباب الثورة والحركات والشخصيات السياسية والناشطون والتكنوقراط تشكيل المجلس الوطني السوري".

وأضافت أن "جهود المعارضة لاستبدال الديكتاتورية في سورية بدولة مدنية تعددية وديمقرطية قد نضجت في فترة الـ 6 أشهر (فترة الاضطرابات)" .

واكدت قضماني إن "ثورتنا ستنجح بالتأكيد وشعبنا سيصل إلى الحرية"، مشيرة الى أن هذا "مشروع سياسي وبرنامج يطبق على 3 مراحل، أولها الإطاحة بالنظام في سورية".

وذكرت "فرانس برس" نقلا عن عبد الباسط سيدا احد اعضاء المجلس أن 60% من اعضاء المجلس يقيمون في سورية، بينما يعيش الباقون في المنفى.

واشارت الوكالة الفرنسية إلى أن المشاركين في الاجتماع لم يعلنوا سوى اسماء 72 عضوا مفضلين ابقاء اسماء بقية الاعضاء غير معلنة لاسباب امنية.

كما لم يتم تعيين رئيس للمجلس، واوضح ياسر طبارة احد اعضاء المجلس ذلك قائلا: "ليس هناك رئيس منتخب بعد للمجلس، لاننا في عملية ديمقراطية، وهو اجتماع افتتاحي".

من ناحيته قال العضو الاخر عبيدة نحاس انه حضر في الاجتماع دبلوماسيون كنديون وهولنديون ويابانيون وسودانيون بصفة مراقبين.

معارض سوري: المجلس وليد جهود مركزة ومكثفة دامت لاكثر من شهر ونصف

هذا واعتبر الناشط والمعارض السوري محمود عثمان في حديث لـ"روسيا اليوم" من اسطنبول ان المجلس "وليد جهود مركزة ومكثفة دامت لاكثر من شهر ونصف التقت خلالها اطياف كثير من المعارضة السورية في اطار ديمقراطي توافقي توصلت خلالها لمجموعة من المبادئ والاسس للعمل المشترك، فكان هذا المجلس نتيجة وثمرة لهذه الجهود".

واشار عثمان الى ان "نبض الشارع (السوري) يفرض على الاطياف جميعها مهما اختلفت ان تجتمع وتعبر عن رأي الشعب السوري وما يصبو اليه الشارع السوري".

محلل سياسي: الظواهري بنفسه دعا المجموعات المسلحة الى الجهاد

قال المحلل السياسي السوري احمد الحاج علي في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "الازمة السورية مرت على 6 مراحل بدأت بمطالب ثم شعارات سياسية ثم اعمال تخريبية ثم تحولت الى شعارات تطالب باسقاط النظام السياسي ومن ثم المرحلة التي اعتمدت على الفتنة والسلاح والمال والاستقواء بالاجنبي واخيرا مرحلة العصابات المسلحة".

وقال الحاج علي ان الظواهري بنفسه دعا هذه المجموعات المسلحة الى الجهاد وانه يتم الآن مطاردتها.

 

محلل سياسي: هناك انقسامات داخل المعارضة السورية ولكن ذلك امر طبيعي

قال المحلل السياسي حسين عبد الحسين في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان واشنطن كانت تحث المعارضين السوريين على تشكيل مجلس انتقالي من نوع او آخر منذ البداية، علما بان الولايات المتحدة ترى انه من غير الممكن التقدم او التفكير في سيناريوهات مرحلة ما بعد بشار الاسد من دون وجود مجلس للمعارضة.

واعترف المحلل بوجود بعض الانقسامات داخل المعارضة السورية، ولكنه قال ان ذلك لا يمكن ان يكون مبررا لاستمرار الوضع كما هو عليه. واعرب عن اعتقاده بان الانقسامات ستستمر حتى بعد رحيل الرئيس الاسد، وان وجودها هو امر طبيعي، على الرغم من ان ذلك لا يساهم في تقدم الامور.

بدوره قال حسن عبد العظيم، المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن أي نشاط للمعارضة لاجل تغيير الوضع القائم واقامة نظام مدني ديمقراطي هو عمل مشروع طالما يلتزم بالثوابت الوطنية.

وأشار إلى ان المجلس الوطني أكد في بيانه على عدم جواز التدخل العسكري ورفض الحرب الأهلية والتسلح واصر على الاستمرار بسلمية الانتفاضة.

حقوقي سوري: بعض المعارضين شكلوا المجلس وقالوا: "اللي عجبو عجبو واللي ماعجبو يروح يدق راسو بالحيط"

من جانبه اعتبر الناطق باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان هيثم مناع في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من باريس ان المجلس الوطني السوري "هو مجلس شكلته مجموعة من المعارضين وليس المعارضة ووفق معاييرهم وهواهم وحسب رضى الولايات المتحدة وغيرها وخرجوا باستنتاجات وضعوها امام العالم وقالوا (اللي عجبو عجبو واللي ماعجبو يروح يدق راسو بالحيط)" باللهجة العامية.

كما اعرب مناع عن استغرابه حيال الموقف التركي..

   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية