اردوغان: بيريز طلب مني مساهمة تركيا في بناء المستوطنات بالضفة الغربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566813/

اكد رئيس وزراء تركيا رجب اردوغان ان لا تعارض بين الاسلام والديموقراطية. كما كشف عن ان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز طلب منه مساهمة انقرة في بناء المستوطنات الاسرائيلية. واكد بالنسبة لموضوع مرمرة ان اسرائيل لا تستطيع فعل ما يحلو لها في شرق المتوسط وان السفن الحربية التركية تستطيع الانتشار هناك في اي لحظة.

 

اكد رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان ان لا تعارض بين الاسلام والديموقراطية، قائلا عقب لقاء مع نظيره التونسي الباجي قائد السبسي في تونس العاصمة يوم الخميس 15 سبتمبر/ايلول ان "الاسلام والديمقراطية لا يتعارضان، والمسلم قادر على قيادة الدولة بنجاح كبير".

واضاف ان "نجاح العملية الانتخابية في تونس سيؤكد للعالم ان الديمقراطية والاسلام يمكن ان يسيرا معا".

واوضح ان "99% من شعب تركيا من المسلمين لكنها دولة ديمقراطية علمانية حيث تحظى جميع الاديان بالمكانة نفسها.. فالمسلم والمسيحي واليهودي متساوون في دولة علمانية".

اردوغان: بيريز طلب مني مساهمة تركيا في بناء المستوطنات بالضفة الغربية

وكشف أردوغان النقاب عن أن رئيس إسرائيل شيمون بيريز طلب منه مساهمة تركيا في بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

ونقل موقع "الشروق" الالكتروني عن أردوغان قوله خلال حفل عشاء اقيم على شرفه ليل الاربعاء على الخميس اثر وصوله الى تونس قادما من مصر: "تخيلوا بيريز طلب مني مساعدته لبناء مستوطنات في الضفة لتوفير مساكن إضافية لليهود الذين غادروا قطاع غزة إلى الضفة الغربية".

وأوضح أردوغان أنه عندما تواجه مع شيمون بيريز في منتدى "دافوس" كان بيريز يحاول أن يبدو كمناصر للسلام ،وهذا "لم يرق لي لأن بيريز لم يكن صادقا في مسعاه  للسلام لانه كان يدور في مخيلتي صورة الطفل الفلسطيني (في إشارة إلى الطفل محمد الدرة) الذي كان يحاول الاختباء وراء والده هربا من الرصاص الإسرائيلي".

وتابع: "لقد ظهرت تلك الصورة أمامي ووجدت بيريز يرفع صوته فقلت له لا  ترفع صوتك، أنا صوتي جهوري وأستطيع أن أرفعه أعلى منك بكثير.. أنتم تقتلون الأطفال.. وقد مس كلامي أطراف أعصاب بيريز فتوتر وتعصب.. وإثر تطور الوضع غادرت  المكان".

اردوغان: اسرائيل لا تستطيع أن تفعل ما يحلو لها في شرق البحر المتوسط  والسفن الحربية التركية يمكن أن تنتشر هناك في اي لحظة

وبالنسبة الى علاقة تركيا مع اسرائيل شدد اردوغان على ان انقرة لن تغير سياستها ما لم تغير إسرائيل سياستها، مؤكدا ان اسرائيل يجب أن تعتذر عن حادث مرمرة وتدفع تعويضات وترفع الحصار عن قطاع غزة، والا لن تعود العلاقات بيننا الى سابق عهدها".

واكد رئيس الوزراء التركي ان اسرائيل لا تستطيع أن تفعل ما يحلو لها في شرق البحر المتوسط، وان السفن الحربية التركية يمكن أن تنتشر هناك في اي لحظة. وقال: "لا تستطيع اسرائيل أن تفعل ما يحلو لها في شرق البحر المتوسط.. سيرون ماذا ستكون قراراتنا بهذا الصدد، السفن القتالية لقواتنا البحرية يمكن أن تكون هناك في اي لحظة".

اردوغان: اوروبا الخاسر الاكبر من رفضها عضوية تركيا

كما تطرق اردوغان لموضوع انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي قائلا: "إننا ندرك الأسباب التى تمنعهم من قبول عضوية تركيا، لكن تركيا لن تخسر شيئا جراء رفض أوروبا عضويتنا.. فهم سيكونون في النهاية الخاسرين لا نحن.. لأن خسارة أوروبا تعني خسارة جسر يربطها بمليار ونصف مليار مسلم".

هذا ويقوم اردوغان الذي يسعى الى توسيع نطاق النفوذ الاقليمي التركي بجولة تشمل مصر وتونس وليبيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية