روسيا وكندا تؤكدان على عدم جواز عسكرة منطقة القطب الشمالي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566786/

كانت القضايا التي ترتبط بالوضع في افغانستان وشمال افريقيا وفي الشرق الاوسط، وأمن المنطقة الاوروبية، في مركز الصدارة في مباحثات جنرال الجيش نيقولاي مكاروف، رئيس هيئة الاركان الروسية ونظيره الكندي وولتر ناتينتشيك، في موسكو في 15 سبتمبر/ايلول. ومع ذلك، كان التعاون في منطقة القطب الشمالي الموضوع الاساسي في المباحثات.

تصدرت القضايا التي ترتبط بالوضع في افغانستان وشمال افريقيا وفي الشرق الاوسط، وأمن المنطقة الاوروبية، مباحثات جنرال الجيش نيقولاي مكاروف، رئيس هيئة الاركان الروسية ونظيره الكندي وولتر ناتينتشيك، في موسكو في 15 سبتمبر/ايلول. ومع ذلك، كان التعاون في منطقة القطب الشمالي موضوعا اساسيا في المباحثات.

فاعلن مكاروف امام الصحفيين ان "روسيا وكندا تنويان تنظيم مناورات في مجال انقاذ السفن، التي تتعرض الى كوارث في منطقة القطب الشمالي".

واضاف: "اتفقنا على عدم جواز عسكرة المنطقة القطبية الشمالية. ويجب ان تبقى منطقة آمنة، حيث يمكن استخراج الثروات الباطنية مع مراعاة القواعد البيئية".

وشكر ناتينتشيك بدوره مكاروف على الاستقبال الحار الذي لقيه الوفد الكندي في روسيا. واشار الى ان "آخر زيارة  الى روسيا بهذا المستوى كانت قبل 9 سنوات. و روسيا وكندا جاران، ولا يفصلهما الا القطب الشمالي". وأضاف "اشاطر الجنرال مكاروف بشأن ضرورة تعاون بلدينا في صيانة السلام والامن وحماية البيئة في منطقة القطب الشمالي".

واعلن ناتنيتشيك عن استعداد القوات الكندية "لتقديم خبرتها الأمنية التي جمعتها خلال الالعاب الاولمبية في فانكوفير، بغية ان يستفيد منها الروس لدى تأمين سلامة الاولمبياد المرتقب في سوتشي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة