ملك كرة القدم العالمية يحتفل بيوبيله السبعين

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56675/

يحتفل اشهر برازيلي في العالم ادسون ارانتس دو ناسيمنتو المعروف كبيليه ملك كرة القدم العالمية يوم 23 اكتوبر/تشرين الاول بعيد ميلاده السبعين. ويعتزم اتحاد كرة القدم البرازيلي بهذه المناسبة السعيدة تنظيم الاحتفالات المهيبة تكريما لاحسن لاعب كروي في العالم.

يحتفل اشهر برازيلي في العالم  ادسون ارانتس دو ناسيمنتو المعروف كبيليه ملك كرة القدم العالمية  يوم 23 اكتوبر/تشرين الاول بعيد ميلاده السبعين. ويعتزم اتحاد كرة القدم البرازيلي بهذه المناسبة السعيدة تنظيم الاحتفالات المهيبة تكريما لاحسن لاعب كروي في العالم، وذلك في اطار مباريات دوري البرازيل بكرة القدم.
يعد بيليه تجسيما حيا لمثل يقول ان الانسان العبقري هو عبقري في كل المجالات. فبيليه هو رجل اعمال ناجح ورجل مجتمع بارز ووزير الرياضة الاسبق في البرازيل،  بالاضافة الى انه  يعد افضل لاعب لمونديال عام 1970 والحائز على  لقبي  رياضي القرن، بحسب اللجنة الاولمبية الدولية، وكروي القرن،  بحسب اتحاد الـ  "فيفا" لكرة القدم العالمية.
تمكن بيليه من تحقيق ما لم يستطع تحقيقه الكثير من نجوم الكرة. ولم يتعلم الصبي الاسمر الذي عمل ماسحا للاحذية في الشارع على اداء دورالملك في الملاعب فحسب، بل  وخارجها. وانه يحس بانه لا يقل اهمية وهيبة لدى تعامله مع الملوك والرؤساء. وقد حطم بيليه عددا كبيرا من الارقام القياسية، حيث اصبح عام 1958 اصغر ابطال العالم سنا وسجل عام 1969 هدفه الالف. اما اجمالي الاهداف التي سجلها بيليه فبلغ 1284 هدفا. ولعب بيليه 92 مباراة في منتخب البرازيل واصاب مرمى خصومه 77 مرة، مما يعتبر انجازا عالميا لم يبلغه احد. احرز بيليه الميدالية الذهبية لبطل العالم في كرة القدم 3 مرات، وذلك لاول مرة في تاريخ كرة القدم.
قرر بيليه الا يدلي بتصريحات لاحد عشية يوبيله. لكن مشجعي الكرة  ينتظرون ببالغ الصبر لقاء اليوم بمعبودهم، اذ ان كل برازيلي يعرف تمام المعرفة ان العصر باكمله في كرة القدم العالمية مربوط باسم بيليه.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا