محلل سياسي: هدف جولة اردوغان في الدول العربية مواجهة النفوذ الايراني في المنطقة واضعاف النظام السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566730/

قال المحلل السياسي محمد شمص في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الجولة الحالية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في الدول العربية  تهدف الى تعزيز دور تركيا في المنطقة لمواجهة النفوذ الايراني واضعاف النظام السوري.

قال المحلل السياسي محمد شمص في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاربعاء 14 سبتمبر/ايلول ان الجولة الحالية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في الدول العربية  تهدف الى تعزيز دور تركيا في المنطقة لمواجهة النفوذ الايراني.

ونوه المحلل بان القيادة الايرانية تشعر بانزعاج كبير من هذا السعي التركي وكذلك من الموقف التركي تجاه سورية، علما بان طهران، على حد قول المحلل، كانت تدعو منذ البداية الى حوار سلمي بين النظام والمعارضة في سورية. واما القيادة التركية فهي تبحث الآن عن حليف لها من بين البلدان العربية لاكمال دورها فيما يخص اضعاف النظام السوري ودعم المعارضة في هذه البلاد.

واشار شمص الى ان مواقف اردوغان التي افصح عنها خلال حضوره اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية بالقاهرة "كانت واضحة لجهة استدراج موقف عربي عام ضد النظام السوري والرئيس بشار الاسد". واضاف قوله ان سعي اردوغان الى تعزيز النفوذ التركي في الدول العربية يهدف الى "توجيه ضربة الى النظام السوري".

هذا وقد وصل رجب طيب اردوغان يوم الاربعاء 14 سبتمبر/ايلول الى تونس  بزيارة رسمية تستغرق يومين وتأتي في اطار جولته في الدول العربية. ومن المقرر ان يلتقي اردوغان في تونس مع قيادة البلاد بما في ذلك الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع ورئيس الحكومة الباجي قائد السبسي، وعدد من قادة الاحزاب السياسية التونسية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية