روسيا تستغرب من خطط أوروبية لمد أنبوب غاز في بحر قزوين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566677/

أعربت روسيا عن استغرابها من قرار الاتحاد الأوروبي حيال مشروع مد خط غاز عبر بحر قزوين، معتبرة أنه يساعد على تعقيد الوضع في المنطقة.

أعربت روسيا عن استغرابها من قرار الاتحاد الأوروبي حيال مشروع مد خط غاز عبر بحر قزوين، معتبرة أنه يساعد على تعقيد الوضع في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر عنها يوم 13 سبتمبر/أيلول "بحسب معلوماتنا فان هذه أول تجربة للاتحاد الأوروبي في هذا الشأن، ونحن مستغربون من أنه سيطبقها في بحر قزوين، حيث لا تطل اي دولة من دول الاتحاد الأوروبي على هذا البحر".

واعتبر البيان أن "محاولة التدخل في شأن بحر قزوين من الخارج، وخاصة في المسائل الأكثر حساسية بالنسبة للدول الخمس الأعضاء، قادرة على تعقيد الوضع في هذا الإقليم وهو ما سينعكس سلبا على المباحثات الخماسية الخاصة بالوضع القانوني الجديد لبحر قزوين"، مؤكدة أن "قرار لمشاريع ضخمة كهذه يجب أن يتخذ بمشاركة جميع دول بحر قزوين".

وأعرب البيان عن أمله في أن ينظر الاتحاد الاوروبي بانتباه أكبر إلى موقف روسيا وغيرها من بلدان قزوين والامتناع عن تصرفات لم يتوافق عليها ضمن الأطر المناسبة.

ومن المتوقع أن يربط أنبوب الغاز العابر لبحر قزوين الشواطئ التركمانية والأذربيجانية لتوريد الغاز عن طريق أذربيجان الى الدول الأوروبية. ومن المخطط أن ينقل من 20 ـ 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا عبر هذا الخط، الذي تصل تكلفته الى 7.9 مليار يورو.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي صادق يوم 12 سبتمبر الجاري على اجراء مباحثات مع اذربيجان وتركمانستان لتوقيع عقد لانشاء انبوب غاز عبر بحر قزوين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة