طائرات تركية تزود بنظام ألكتروني يمكنها من إسقاط أهداف اسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566644/

افادت اذاعة "سوا" الامريكية يوم 13 سبتمبر/أيلول نقلا عن مصادرعسكرية تركية بان طائرات السلاح الجوي التركي ستزود  بنظام التعريف "صديق – غريب" الذي بوسعه تمييز أهداف اسرائيلية كأهداف للعدو بطريقة اوتوماتيكية.

افادت اذاعة "سوا" الامريكية يوم 13 سبتمبر/أيلول نقلا عن مصادرعسكرية تركية بان طائرات السلاح الجوي التركي ستزود  بنظام التعريف "صديق – غريب" الذي بوسعه تمييز أهداف اسرائيلية كأهداف للعدو بطريقة اوتوماتيكية. ويمكن نظام التعريف الالكتروني المطور "صديق – غريب"  طائرات "أف – 16" المتوفرة في حوزة الجيش التركي من التعريف على  الاهداف الاسرائيلية  وإطلاق النار عليها في مراحل مبكرة.

يذكر ان الولايات المتحدة باعت لتركيا طائرات"أف – 16" الحربية مع شرط ان تبرمج  في مرحلة التصنيع  بحيث تتعرف على الاهداف الاسرائيلية كأهداف صديقة ، وكيلا يستطيع الطيارون الاتراك في اي حال من الاحوال إطلاق النار عليها.

وظهرت المعلومات عن جعل السلاح الجوي التركي يتعرف على الأهداف الاسرائيلية كأهداف معادية على خلفية تفاقم علاقات انقرة مع تل ابيب التي كانت حتى وقت قريب  حليفا عسكريا وسياسيا لها في المنطقة.

وتقول اذاعة "سوا " ان القيادة العسكرية التركية تعتزم نشر انظمة التعريف المماثلة في سفن السلاح البحري التركي.

يذكر ان العلاقات  التركية الاسرائيلية تدهورت مؤخرا وخاصة بعد رفض تل ابيب تنفيذ مطالب انقرة بعد مقتل 9 نشطاء اتراك في الهجوم الاسرائيلي على قافلة "اسطول الحرية" القادمة الى غزة وعلى ظهرها معونات انسانية. وتحاول السلطات التركية جاهدة  على مدى  ما يزيد عن سنة اجبار اسرائيل على تقديم اعتذار رسمي لها عن مقتل المواطنين الاتراك ، الا ان تل ابيب ترفض ذلك وتكتفي بالتعبير عن اسفها فقط .

وكانت تركيا قد أعلنت مؤخرا تخفيض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل وتجميد التعاون مع اسرائيل في المجال العسكري وتشديد الاجراءات الرامية الى  ضمان أمن ملاحة السفن التجارية التركية في شرق البحر الابيض المتوسط. كما انها أعلنت نيتها للتوجه الى محكمة لاهاي الدولية بطلب رفع الحصارعن قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية