روسيا تعرب عن استغرابها من قرار مفوضية الاتحاد الاوروبي بشأن مشروع خط أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566635/

أعربت  وزارة الخارجية الروسية يوم 13 سبتمبر/أيلول عن استغرابها  من القرار الاخير الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الاوروبي بشأن انشاء مشروع  لمد أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين، وتعتبر الوزارة ان هذا القرار  قد يعقد الوضع في المنطقة.

أعربت  وزارة الخارجية الروسية يوم 13 سبتمبر/أيلول عن استغرابها  من القرار الاخير الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الاوروبي بشأن انشاء مشروع لمد  أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين، وتعتبر الوزارة ان هذا القرار  قد يعقد الوضع في المنطقة.

يذكر ان مفوضية الاتحاد الاوروبي  اتخذت يوم 12 سبتمبر/ايلول  قرارا  بإجراء محادثات مع كل من تركمانيا واذربيجان بهدف عقد اتفاقية ملزمة قانونيا بشأن إنشاء خط أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين.

وجاء في البيان الصادرعن وزارة الخارجية الروسية :" من المعروف ان مثل هذا المشروع يعتبر تجربة اولى بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي ايضا. فمن المستغرب انه يخطط لتحقيقها في بحر قزوين بالذات الذي لا تطل  دولة واحدة من دول الاتحاد الاوروبي عليه. وينص البيان على ان محاولات التدخل في شؤون بحر قزوين من الخارج فيما يتعلق بمسائل تعد  حساسة بالنسبة  للدول الأعضاء في  خماسية بحر قزين( الدول الخمس المطلة على شواطيء بحر قزوين) بوسعها ان تعقد الى حد كبير الوضع في هذه المنطقة وتؤثر سلبا على سير المفاوضات الخماسية في موضوع الوضع القانوني النهائي لبحر قزوين.

ويقول الجانب الروسي ان قرارات في مثل هذه المشاريع الكبيرة يجب ان تتخذ بمشاركة كل الدول المطلة على بحر قزوين. وجاء في البيان:" اننا نعول على ان مفوضية الاتحاد الاوروبي ستأخذ بعين الاعتبار موقف روسيا وغيرها من المشاركين في خماسية بحر قزوين وتمتنع عن بذل جهود غير منسقة في إطار محدد".

ويفترض ان يربط خط أنابيب الغاز العابر لبحر قزوين الساحلين التركماني والاذربيجاني لبحر قزوين بغية تصدير الغاز عبر اذربيجان الى الدول الاوروبية ويمر بمسار: تنغيز (كازاخستان) وتركمانباشي (تركمانيا) وباكو (اذربيجان) وتبليسي (جورجيا) وأرضروم (تركيا). ومن المخطط ان ينقل خط انابيب الغاز كل سنة 20 – 30 مليار متر مكعب من الغاز. ويقدر سعر المشروع ب 7.9 مليار يورو.

يذكر ان خط انابيب الغاز "باكو – تبليس – ارضروم" قد تم تشغيله.  اما فيما يخص القسم البحري لخط انابيب الغاز فهناك اختلافات. وتعتبر روسيا وإيران ان مسائل مد خطوط انابيب الغاز في قعر بحر قزوين يجب ان  تحل بموافقة كل الدول المطلة على  بحر قزوين. واما اذربيجان وكازاخستان وتركمانيا فتنطلق من ان هذه المسألة يجب ان تحل بين كل جانبين متعاقدين وليس بين الدول الخمس جميعها المطلة على البحر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك