المعارضة اليمنية ترفض تكليف الرئيس صالح لنائبه بالحوار معها..والامم المتحدة تدعو الى وقف العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566634/

رفضت المعارضة اليمنية اجراء اي حوار مع حزب "المؤتمر" الحاكم في اليمن قبل توقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على المبادرة الخليجية. من جهة اخرى دعا مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الى وقف العنف في اليمن واجراء تحقيق دولي في انتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد.

 

رفضت احزاب المعارضة اليمنية اجراء اي حوار مع حزب "المؤتمر" الحاكم في اليمن قبل توقيع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على المبادرة الخليجية.

واعلن محمد قحطان المتحدث الرسمي باسم أحزاب "اللقاء المشترك" يوم الثلاثاء 13 سبتمبر/ايلول إن الحديث عن حوار سياسي قبل التوقيع على المبادرة إنما يأتي من باب تضييع الوقت وتضليل الرأي العام، داعيا شباب الثورة إلى الاستمرار في التصعيد السلمي حتى إسقاط بقايا النظام وعدم الالتفات إلى ما وصفها بـ"البالونات التي يرميها بقايا النظام لغرض البلبلة والإرباك".

ونقل موقع "دار الحياة" عن قحطان قوله انه "كان على الرئيس إما أن ينقل سلطاته الدستورية إلى نائبه وفقا للمبادرة الخليجية، أو تفويض النائب بالتوقيع على المبادرة الخليجية، ومن ثم يجرى حوار حول آلية تنفيذها، أما ما تم عمليا، وما سمعناه عبر إعلام النظام فيما يتعلق بهذا القرار فنعتبره نوعا من مراوغة النظام ورفضا صريحا للمبادرة الخليجية وعدم الجدية في حل الأزمة الراهنة".

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح كلف الاثنين نائبه عبد ربه منصور هادي باجراء الحوار مع الاطراف التي وقعت المبادرة الخليجية لانتقال السلطة في البلاد. وهو ما اسمته المعارضة اليمنية بـ "رفضا للمبادرة الخليجية من قبل النظام بقرار جمهوري".

الامم المتحدة تدعو الى وقف العنف في اليمن واجراء تحقيق في انتهاكات حقوق الانسان فيه

من جهة اخرى دعا مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يوم 13 سبتمبر/ايلول الى وقف العنف في اليمن واجراء تحقيق دولي في انتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد.

ودعا تقرير أعدته نافي بيلاي المفوضة السامية للمجلس الحكومة اليمنية الى وقف الهجمات والامتناع عن استخدام الذخيرة الحية ضد المدنيين والافراج الفوري عن كل السجناء الذين اعتقلوا في الاحتجاجات السلمية.

وجاء في التقرير ان مئات قتلوا وأصيب الاف في الاضطرابات التي عصفت باليمن على مدى 6 أشهر وان كثيرا منهم سقطوا نتيجة الاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الامن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية