صاروخ روسي سيطلق قمرين صناعيين اوروبيين الى المدار حول الارض

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566631/

تم في 13 سبتمبر/أيلول نقل أول الاجهزة الفضائية الاوروبية التابعة لمنظومة "جاليليو" للملاحة الفضائية الى المطار الكوني "كورو" في غويانا الفرنسية. ومن المخطط ان يقوم صاروخ روسي باطلاقها الى المدار حول الارض في اكتوبر/تشرين الاول القادم.

تم في 13 سبتمبر/أيلول نقل أول الاجهزة الفضائية الاوروبية التابعة لمنظومة "جاليليو" للملاحة الفضائية الى المطار الكوني "كورو" في غويانا الفرنسية. ومن المخطط ان يتم اطلاقها الى المدار حول الارض في اكتوبر/تشرين الاول القادم. ويعتزم الاوروبيون التخلي عن استخدام  نظام "جي بي اس" الامريكي للملاحة الفضائية كي يحل نظام "جاليليو" محله بحلول عام 2015.

وقال هافير بينيديكتو رئيس مشروع "جاليليو" في وكالة الفضاء الاوروبية  انه سيتم اطلاق 4 اقمار صناعية تجريبية اولى تابعة لهذا النظام. وفي حال نجاح هذه التجربة يمكن الاستنتاج حول حيوية النظام ككل . ومما يجدر الذكر ان صاروخ "سيوز – 2" الروسي هو الذي يجب ان  يُطلق القمرين الصناعيين الاوروبيين يوم 20 اكتوبر/تشرين الاول القادم  الى مدار يرتفع 23 ألف كيلومتر فوق سطح الارض.

وكانت وكالة الفضاء الاوروبية  تواجه مشاكل تقنية ومالية وسياسية كبيرة في تنفيذ هذا المشروع الفضائي الضخم  الذي  كاد يوشك ان يفشل عام 2007  بعد انهيار آلية الشراكة بين الحكومات والشركات الخاصة. لكن قيادة الاتحاد الاوروبي اتخذت في نهاية المطاف قرارا  بتوظيف اموال الموازنة الاوروبية لإنجاز المشروع الذي سيكلف دافعي الضرائب الاوروبيين بضعة مليارات اليورو.

ويقول الخبراء ان نظام "جاليليو" الاوروبي لا يقل شأناً عن نظام "جي بي اٍس" الامريكي وحتى يفوقه  في بعض المواصفات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم