أردوغان يسعى لشراكة استراتيجية مع مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566626/

أكد رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي انه يريد بناء شراكة استراتيجية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر.

أكد رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي انه يريد بناء شراكة استراتيجية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر.

وقال أردوغان الزائر للقاهرة في مقابلة مع صحيفة الشروق المصرية نشرت يوم 13 سبتمبر/أيلول "اذا كانت للعالم العربي أبواب عدة فالذي لا شك فيه أن مصر هي بابه الاكبر."

وبدأت يوم 13 سبتمبر/أيلول المباحثات المصرية ـ التركية برئاسة عصام شرف رئيس مجلس الوزراء‏، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وافتتح شرف وأردوغان المجلس الأعلى للحوار الاستراتيجي بين البلدين كما سيتم التوقيع على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات. وسيبحث شرف مع أردوغان تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة الأزمة السورية وأحداث الثورة الليبية والقضية الفلسطينية. وتشكل الزيارة نقطة تحول في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين القاهرة وأنقرة.

هذا واكد رئيس جمعية الدفاع العربي عاطف النجمي في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان اردوغان يسعى من خلال زيارته الى مصر الى "تعزيز دور تركيا في المنطقة من خلال مغازلة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ليبدو كلاعب جديد ومؤثر وان يحسب له حساب"، مضيفا ان "تركيا لا تمارس السياسة مع مصر او العالم العربي من جانب عاطفي او ديني بل من منطلق مصلحتها".

واعتبر النجمي ان "زيارة اردوغان الى مصر لا تشكل خطرا على اسرائيل ولكن ان تنامت هذه العلاقة في المستقبل فسيشكل ذلك خطرا".

كما اشار الى ان "تركيا لا تواجه اسرائيل عبر سياستها من اجل فلسطين او العرب بل من اجل مصالحها في المنطقة".

بدوره اعتبر المحلل السياسي المصري حسن بديع خلال حديث مع "روسيا اليوم" من القاهرة ان زيارة اردوغان "بلا شك استراتيجية وستسهم في تغيير موازين القوى في الشرق الاوسط لصالح العرب والمسلمين".

واعتبر  بديع ان الزيارة "تأتي بعد رصيد جيد للقيادة التركية في التعامل مع الصراع العربي-الصهيوني"، مؤكدا ان "تطلع تركيا الى دور ريادي في العالم العربي والاسلامي يعتبر مشروعا وطبيعيا ومنطقيا ولا يعارض تطلعات شعوب العالم الاسلامي".

من ناحيته اعتبر المحلل السياسي كمال بياتلي في حديث لـ"روسيا اليوم" من اسطنبول انه "ليس من المستغرب سعي تركيا الى اقامة علاقات وثيقة تستند على الروابط والقيم المشتركة بين شعوب المنطقة التي تعرف بعضها البعض منذ مئات السنين".

واضاف ان "الانفتاح التركي على العالم العربي بدأ حتى قبل حكومة اردوغان".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية