الاتحاد الأوروبي يدعو دمشق الى وقف العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566610/

طالبت كاثرين آشتون، المفوضة العليا للشؤون السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي السلطات السورية وقف العنف ضد المتظاهرين واطلاق سراح جميع المعتقلين.

طالبت كاثرين آشتون، المفوضة العليا للشؤون السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي السلطات السورية وقف العنف ضد المتظاهرين واطلاق سراح جميع المعتقلين.

وقالت اشتون في بيان صدر عنها يوم 13 سبتمبر/ايلول إن "الاتحاد الأوروبي يطالب بشار الأسد بوقف حملات القمع على الفور واطلاق سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين، من بينهم يحيى شربجي وعامر مطر ونجاتي طيارة.. الذين تم اعتقالهم بشكل غير قانوني خلال الأسابيع الأخيرة".

كما نددت اشتون بمقتل "الناشط الشاب" غياث مطر، الذي اعتقل يوم 6 سبتمبر/أيلول الجاري على يد قوات الأمن السورية، وطالبت باجراء تحقيق بهذا الحادث، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي يعلن مجددا بان على النظام السوري ايجاد طريق للانتقال السلمي الى الديمقراطية.

من جانبه أشار عارف دليلة، الناشط السياسي المعارض إلى أن المعارضة في سورية موجودة لكن المشكلة تكمن في الاعتراف بها أو في قدرتها على القيام بأي دور عملي.

واوضح دليلة أنه نظرا لسنوات القمع المستمرة فمن الطبيعي الا نجد معارضة سياسية موحدة في سورية.

واعتبر المعارض أن قوانين الاصلاح السياسي التي تطلقها القيادة السورية حاليا لا تختلف عن القوانين السابقة من حيث تأكيد هيمنة السلطة.

بدوره اعتبر جورج جبور، الخبير المستقل لدى مجلس حقوق الإنسان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق أن كل محبين سورية يستطيعون الاسهام في ايجاد حل لحقن الدماء. وهذه يجب أن تكون المهمة الرئيسية بالنسبة للحكومة والمعارضة على حد سواء. وأشار إلى أن الحقيقة ضائعة بين السلطات والمتظاهرين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية