انطلاق الدورة الخريفية للجمعية العامة وسط توقعات بصدامات بين مؤيدي ومعارضي منح العضوية للفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566593/

تنطلق في نيويورك يوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول أعمال الدورة الـ66 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتى يترأسها الدبلوماسي القطري ناصر عبد العزيز الناصر. ويضم جدول أعمال الدورة الخريفية 168 موضوعا مطروحا للنقاش، ويتوقع أن تشهد الجلسات صدامات حادة بين مؤيدي ومعارضي الخطة الفلسطينية للحصول على العضوية في الامم المتحدة.

تنطلق في نيويورك يوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول الدورة الـ66 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتى يترأسها الدبلوماسي القطري المخضرم ناصر عبد العزيز الناصر.

وتستهل الجمعية العامة عملها في اطار الدورة الحالية بمشاورات سياسية عامة ستجري في الفترة ما بين 21 و27 سبتمبر. ويتوقع ان يعقد في مقر الامم المتحدة في 22 من الشهر الجاري لقاء رفيع المستوى حول الامن النووي، بالاضافة الى اجتماع رفيع المستوى يعقد في الذكرى العاشرة لتبني "اعلان دوربان" و"برنامج العمل" وهما وثيقتان تحددان الاجراءات الرامة الى الحد من انتشار العنصرية (العرقية؟) والتى أعلنت الاسرة الدولية عن تبنيها قبل 10 أعوام.

ويضم جدول أعمال الدورة الخريفية 168 موضوعا مطروحا للنقاش، وضمنا ضمان الامن والسلام ومكافحة الارهاب وحقوق الانسان وحماية البيئة، بالاضافة الى المسائل المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وستتطرق المناقشات ايضا الى اصلاح مجلس الامن الدولي وتنشيط عمل المنظمة الدولية.

يذكر ان الجمعية العامة تعتبر أهم هيئة استشارية تابعة للامم المتحدة. وتضم في عضويتها ممثلين عن كافة الدول الاعضاء في المنظمة التى يتمتع كل منها بصوت واحد. وتشمل الجمعية العامة في عضويتها حاليا 193 دولة بعد انضمام  جنوب السودان اليها.

السعي الفلسطيني للحصول على العضوية في الامم المتحدة

ومن المتوقع أن تشهد الدورة الخريفية للجمعية صدامات حادة بين مؤيدي ومعارضي الخطة الفلسطينية للحصول على العضوية في الامم المتحدة. وقد اتفقت الدول العربية عشية انطلاق الدورة على التوجه إلى الأمم المتحدة بطلب للاعتراف بدولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعلن رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم الذي تترأس بلاده لجنة مبادرة السلام العربية أعلن عقب اجتماع اللجنة يوم الاثنين الماضي "لقد اعتمدنا الخطوات التنفيذية للتوجه نحو الأمم المتحدة"، مؤكدا ان العرب اتفقوا على التوجه إلى الأمم المتحدة لطلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس. وشدد على أن لجنة مبادرة السلام عملت على حشد التأييد الدولي للحق الفلسطيني في هذه العضوية، وقامت باجراء الاتصالات المطلوبة وفق البرنامج الزمني المحدد في الخطة.

يذكر ان لجنة مبادرة السلام العربية قد شكلت لجنة مصغرة تظل في انعقاد دائم لحين التوجه إلى الأمم المتحدة وتضم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وكلا من قطر ومصر والسعودية والسلطة الفلسطينية والأردن والمغرب.

وقد اتخذت دول الاتحاد الاوروبي موقفا معارضا من هذه المطالب، حيث ترفض الاعلان عن قيام الدولة الفلسطينية خارج مسيرة المفاوضات مع اسرائيل.

هذا ويشير دبلوماسيون في نيويورك الى انه لم يتضح بعد ما سيفعله الفلسطينيون لدى افتتاح الدورة. ويعتقد بعض المراقبين الدوليين ان هناك احتمالا أن يتوجه الفلسطينيون بطلب الاعتراف بهم "كدولة غير عضو" وهو ما سيتطلب الحصول على أغلبية بسيطة في الجمعية العامة.

الموقف الروسي

وأكدت موسكو ان روسيا ستصوت في الامم المتحدة للاعتراف باستقلال فلسطين، مهما كان الاسلوب، الذي سيسعى به الجانب الفلسطيني للحصول في المنظمة الدولية على الاعتراف بهذه الصفة، حسبما أكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم في الامم المتحدة عشية انطلاق الدورة الخريفية.

وذكر الدبلوماسي الروسي في تصريحه الذي نقلته قناة التلفزيون الروسية "روسيا ـ 24" اليوم 12 سبتمبر/ ايلول، بان الوفد الفلسطيني يعتزم المشاركة في الدورة الـ66 المرتقبة للجمعية العامة. وذكر تشوركين بانه" فيما يخص روسيا،  فلا توجد لدينا اي مشاكل، وقد اعترفنا بفلسطين منذ عام 1988. واننا سندلي بصوتنا، بالطبع، تأييدا لأي مقترح يتقدم به الفلسطينيون. ومع ذلك يجدر القول، اننا لن ندفعهم الى هذا".

ويترأس الوفد الروسي الى دور الجمعية العامة وزيرالخارجية سيرغي لافروف.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية