كمين مسلح يودي بحياة عسكريين في حماة.. ونشطاء يؤكدون مقتل 20 متظاهرا واعتقال العشرات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566588/

ذكرت وكالة سانا السورية للأنباء أن جنديين ومدني قتلوا في كمين نصبه مسلحون يوم 12 سبتمبر/ايلول في منطقة السلمية التابعة لمحافظة حماة. بدوره قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 20 شخصا قتلوا في مختلف المناطق السورية خلال عمليات امنية. من جانب آخر قام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بتعيين لجنة من 3 خبراء دوليين للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في سورية.

ذكرت وكالة سانا السورية للأنباء أن جنديين ومدني قتلوا في كمين نصبه مسلحون يوم 12 سبتمبر/ايلول في منطقة السلمية التابعة لمحافظة حماة.

وأوضحت الوكالة أن الكمين نصب لباص عسكري كان يقل الأشخاص من مكان عملهم، وأن المسلحين سلبوا الاسلحة التي كانت بحوزة العسكريين.

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 20 شخصا قتلوا يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول في مختلف المناطق السورية خلال عمليات امنية اجرتها قوات الامن والجيش.

وحسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان فان 17 شخصا من اصل المذكورين قتلوا في ريف حماة منذ صباح الاثنين خلال بحث رجال الامن عن المطلوبين. كما تم اعتقال أكثر من 60 شخصا. واشار المرصد ايضا الى ان منازل بعض النشطاء تعرضت لاحراق.

مجلس حقوق الانسان لدى الامم المتحدة يشكل لجنة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان بسورية

قام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول بتعيين لجنة تتألف من 3 خبراء دوليين للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في سورية التي وقعت منذ بداية الاحتجاجات ضد النظام السوري في شهر مارس/آذار الماضي.

ويرأس اللجنة البرازيلي سيرجيو بينهيرو المقرر الخاص السابق في الامم المتحدة الذي كان يتخصص بالوضع في مجال حقوق الانسان في بوروندي وميانمار. ويتعين على بينهيرو اعداد تقرير حول الوضع في سورية مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

اما العضوان الآخران في اللجنة فهما التركية ياكين ارتورك المقررة الخاصة السابقة للامم المتحدة حول العنف ضد النساء، والامريكية كارين ابو زيد المفوضة العامة لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

والجدير بالذكر ان قرار تشكيل اللجنة اتخذ خلال الدورة الخاصة لمجلس حقوق الانسان في شهر اغسطس/اب التي كانت مكرسة للوضع في سورية. وقد تقرر ان اللجنة ستتولى مهمة اجراء التحقيق في المعلومات حول انتهاكات حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي في سورية وتحديد الوقائع التي يمكن اعتبارها حالات من الانتهاك.

وقد اكدت لورا دوبوي لاسير رئيسة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في بيان صدر عن المجلس يوم الاثنين12 سيتمبر/ايلول اهمية تعاون السلطات السورية مع اللجنة المذكورة بشكل كامل.

من جهتها اعلنت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة يوم الاثنين ان عدد ضحايا اعمال العنف في سورية بلغ أكثر من 2600 شخص. وقالت انه "حسبما تفيد مصادر موثوق بها فان عدد ضحايا قمع المظاهرات الشعبية بالقوة في سورية تجاوز 2.6 الف شخص".

من جانب آخر قالت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري للشؤون السياسية والإعلامية في  ختام زيارتها الاخيرة لموسكو  ان حصيلة الضحايا تبلغ حوالي 1400 شخص، نصفهم من المدنيين والنصف الآخر من رجال الامن وافراد الجيش.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية