مارغيلوف يتوجه الى لبنان وعدد من بلدان افريقيا لاستيضاح الوضع في العالم العربي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566581/

سيغادر ميخائيل مارغيلوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص بافريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، سيغادر يوم الثلاثاء 13 سبتمبر/ايلول، بجولة في الشرق الاوسط وبلدان افريقيا. وسيزور المبعوث الروسي على مدى 6 ايام كلا من لبنان والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب.

سيغادر ميخائيل مارغيلوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص بافريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، سيغادر يوم الثلاثاء 13 سبتمبر/ايلول، بجولة في الشرق الاوسط وبلدان افريقيا. وسيزور المبعوث الروسي على مدى 6 ايام كلا من لبنان والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب.

وقال السيناتور الرؤسي في تصريح نقلته وكالة "ايتار ـ تاس" ان مهمة الجولة، هي "الحصول من المسؤولين على المعلومات بشأن الوضع في العالم العربي، والنية في المشاركة في التسوية الليبية".

ويعتزم مارغيلوف في بيروت مناقشة الوضع في سورية الجارة، وكذلك القضايا الليبية.

واضاف المتحدث انه "في النيجر يتعين التأكد من صحة المعلومات حول توجه بعض القوافل من ليبيا الى هذا البلد، وبعبارة اخرى الشائعات التي تتعلق بهذه الصورة او تلك بمصير القذافي".

كما قال السيناتور مارغيلوف الذي هو حفيد مؤسس قوات الانزال الجوي الروسية بشكلها الحديث، انه "يتعين في مالي المشاركة في مراسم تقليد رئيس البلد احمد توماني توري اعلى  وسام  لقوات الانزال الجوي الذي يحمل اسم  "جنرال الجيش مارغيلوف"، وهو ميدالية وزير الدفاع الروسي . واوضح السيناتور ان "القضية تتلخص في ان احمد توماني توري من خريجي معهد فاسيلي مارغيلوف للقوات الجوية الروسية في ريازان. وسيقوم بتقليد توري الميدالية الفريق اول فيتالي مارغيلوف( اب ميخائيل) ، نجل الجنرال فاسيلي مارغيلوف ، الذي كان مسؤولا ابان شغله منصب نائب مدير الاستخبارات الخارجية، عن افريقيا اضافة الى الواجبات الاخرى".

واكد السيناتور انه مراعاة لكون "النيجر ومالي وموريتانيا حتى آخر فترة ضمن مجموعة الدول التي تدعم معمر القذافي، فمن المناسب اليوم القيام مع قيادات هذه البلدان بمناقشة مشاركتهم في التسوية الليبية".

واضاف انه "لا سيما وان الجولة الافريقية تجري عشية الاسبوع الوزاري للجمعية العامة للامم المتحدة، حيث من المقرر عقد جلسة خاص  بشأن ليبيا"، مشيرا الى انه يعتزم التوجه اثر الجولة الافريقية الى نيويورك.

وفي المغرب يعتزم ميخائيل مارغيلوف مناقشة آفاق تسوية النزاع حول الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، التي تتنازع عليها الرباط وجبهة البوليساريو، التي تمثل السكان الاصليين لهذه الارض.

وذكر بان "المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع برعاية الامم المتحدة منذ عام 2007، لم تعط نتائج".

ان ميخائيل مارغيلوف، الذي اصبح عام 2008 السياسي الروسي الوحيد الذي زار الصحراء الغربية، على قناعة بان "قضية المشاركة الدولية في حل هذه الازمة لازالت تحافظ بهذه الصورة، علي حيويتها".

واكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي انه "بالرغم من ان النقاشات في القارة الافريقية ستحمل بصورة رئيسية، طابعا سياسيا، الا انها لن تغفل قضايا التعاون التجاري الاقتصادي مع روسيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة