القذافي يؤكد عدم الاستسلام ووصول 32 من مقربيه بمن فيهم نجله الساعدي الى النيجر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566574/

اعلن العقيد الليبي المختفي عن الانظار معمر القذافي في بيان بثته قناة "الرأي" التي تبث من سورية يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول عن أنه "لا يمكن أن نسلم ليبيا للإستعمار وسنقاتل حتى النصر". من جانب آخر وصل 32 مقربا من الزعيم الليبي السابق من بينهم نجله الساعدي الى النيجر.

 

اعلن العقيد الليبي معمر القذافي في بيان بثته قناة "الرأي" التي تبث من سورية يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول عن أنه "لا يمكن أن نسلم ليبيا للإستعمار وسنقاتل حتى النصر".

واشار صاحب قناة "الرأي" العراقي مشعان الجبوري الى انه "كان من المقرر ان يكون لدينا اليوم او ليل الامس كلمة تلفزيونية مصورة للقائد(القذافي) ولكن لاسباب أمنية تم تأجيل نقل أو اخراج أو ظهور هذه الرسالة التلفزيونية التي تبين  القائد بين مقاتليه وبين أبناء شعبه يقود المقاومة من الارض الليبية وليس من فنزويلا ولا من النيجر ولا من مكان اخر في الدنيا".

وصول 32 من مقربي العقيد القذافي من بينهم نجله الساعدي الى النيجر

من جانب آخر وصل 32 مقربا من العقيد معمر القذافي  من بينهم نجله الساعدي الى النيجر وذلك خلال الـ 10 ايام الاخيرة بدءا من 2 سبتمبر/ايلول، حسبما اعلن رئيس وزراء النيجر بريجي رافيني، الذي قال يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول امام دبلوماسيين اجانب في نيامي: "استقبلنا في الاجمال 32 شخصا في بلادنا بينهم احد ابناء القائد الليبي هو الساعدي وايضا ثلاثة جنرالات".

واشار الى ان هؤلاء الاشخاص دخلوا في اربع مجموعات، مبررا استقبالهم في بلاده لـ"اسباب انسانية"

واضاف رافيني: "حسب معلوماتنا، فلا احد من الاشخاص الـ 32 من الذين وصل الى النيجر مطلوب من قبل مراجع قضائية دولية"، مؤكدا في نفس الوقت ان بلاده ستفي بالتزاماتها أمام القضاء الدولي فيما يتعلق بالمقربين من القذافي الملاحقين والذين دخلوا أراضيها.

 من جانبها افادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن شهود عيان ان "الساعدي لم يصل بعد الى العاصمة الاقليمية النيجرية اغاديز وقد يكون في مكان ما في الصحراء".

سلطات النيجر تؤكد وجود الساعدي القذافي في البلاد

نقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم حكومة النيجر يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول قوله ان الساعدي نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي موجود في البلاد وانه تحت المراقبة ولكنه لم يحتجز. وفسر المتحدث عدم القاء القبض على الساعدي القذافي بانه ليست هناك مذكرة دولية بشأنه.

من جانبها اعلنت فكتوريا نولاند المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الامريكية ان واشنطن تلقت "تأكيدا من حكومة النيجر حول عبور الساعدي لحدود هذا البلد وان السلطات قد نقلته او ستنقله قريبا الى عاصمة النيجر لاحتجازه".

وتجدر الاشارة الى ان الولايات المتحدة كانت قد دعت الدول المجاورة لليبيا الى اتخاذ خطوات لالقاء القبض على القذافي والسؤولين في نظامه.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية