اردوغان الى مصر في مستهل جولته الافريقية لدفع التعاون الثنائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566544/

يستهل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان جولته في البلدان الافريقية بزيارة مصر يوم الاثنين 12 سبتمبر/ايلول، على ان يتوجه بعد ذلك الى ليبيا وتونس. وسيوقع الجانبان على اعلان سياسي لانشاء مجلس استراتيجي للتعاون بالاضافة الى اتفاقيات اقتصادية وتجارية واستثمارية واتفاقيات اخرى.

لقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استقبالا حارا لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولي مساء الاثنين 12 سبتمبر/أيلول في زيارة رسمية تستغرق 3 ايام، والتى يستهل بها اردوغان جولته في البلدان الافريقية، على ان يتوجه يوم الاربعاء الى ليبيا وتونس.

ويتوقع ان يجري اردوغان مباحثات مع نظيره المصري عصام شرف والمشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية، كما سيوقع الجانبان على اعلان سياسي لانشاء مجلس استراتيجي للتعاون بالاضافة الى اتفاقيات اقتصادية وتجارية واستثمارية واتفاقيات اخرى.

ويرافق رئيس الوزراء في زيارته الرسمية الى مصر وفد مكون من 5 وزراء بينهم وزراء الخارجية والدفاع والاقتصاد و200 ‬رجل أعمال‮.

وأكد اردوغان قبيل مغادرته مساء الاثنين مطار اسطنبول الدولي متوجها إلى القاهرة أن مصر "دولة مهمة لتحقيق التوازن الاستراتيجي في المنطقة"، مشيرا إلى أن هذا هو سبب الزيارة التي سيقوم بها لمصر. وأضاف اردوغان ان الهدف من الزيارة أيضا هو "أن نكون مع الشعب المصري في الاوقات الصعبة"، مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين.

وحول زيارة قطاع غزة، قال اردوغان للصحفيين إنه لا توجد زيارة لغزة، مؤكدا "اشتياقه لزيارة غزة".

وقالت وكالة انباء الشرق الأوسط ان اردوغان سيلقي خطابا امام وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية يوم الثلاثاء، حيث ستتيح له فرصة التحدث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن مسعى الفلسطينيين لنيل العضوية في الامم المتحدة.

هذا وكان في استقبال أردوغان لدى وصوله الي مطار القاهرة رئيس الوزراء المصري عصام شرف. وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان حشدا كبيرا من المصريين اصطفوا امام صالة كبار الزوار بالمطار مرددين هتافات الترحيب والتأييد لمواقف أردوغان المؤيدة للقضية الفلسطينية ولتطلعات الشعوب العربية الي الحكم الديمقراطي.

هذا ويعتقد مراقبون دوليون ان جولة اردوغان هذه تأتي في اطار جهوده لتعزيز نفوذ تركيا الاقليمي، حيث يشير بعض المحللين الى احتمال زيادة التنافس على الدور الاقليمي بين مصر وتركيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية