وزير الطاقة الروسي يؤكد اهتمام موسكو في تطوير التعاون في مجال النفط والغاز مع إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566512/

أكد وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو اهتمام روسيا في تطوير التعاون مع إيران في مجال النفط والغاز.

أكد وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو اهتمام روسيا في تطوير التعاون مع إيران في مجال النفط والغاز. وقال في مؤتمر صحفي بطهران في ختام اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري يوم 11 سبتمبر/أيلول: "أريد أن أؤكد أن روسيا اهتمت وستهتم بتطوير التعاون مع الشركات الإيرانية في مجال النفط والغاز، ولنا اتفاقات معقودة ومشاريع يتم العمل عليها. فقد اتفقنا حول توسيع التعاون ووضع مشاريع جديدة في مجالات الطاقة الكهربائية وتدريب خبراء الطاقة الإيرانيين في روسيا وفي إيران".

وواصل: "إن محادثاتنا اتصفت بمستوى عال من الثقة والتفاهم. إن وآرائنا في الكثير من الظواهر العصرية تتفق. روسيا وإيران يمتلكان أكبر موارد النفط والغاز في العالم، وهما تتفهمان مسؤوليتهما عن ضمان استمرار توريد الهيدروكاربونات إلى السوق العالمية. وهناك توافق حقيقي لمواقف روسيا وإيران حول جميع مسائل التعاون الدولي في مجال توريد موارد الطاقة إلى الأسواق العالمية".

يذكر أن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ووزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي اللذين يترأسان اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري ورئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية سيشاركان في 12 سبتمبر/أيلول في مراسم إطلاق أول مفاعل في محطة بوشهر الكهرذرية التي شيدتها شركة "آتوم ستروي إكسبورت" الروسية.

ورأى وزير الطاقة الروسي أن "تجربة تعاون الخبراء الروس والإيرانيين في بناء هذه المحطة تشكل قاعدة جيدة لمواصلة تطويرها في المجالات ذات التقنية العالية".

مشاركة روسية في مشروع حقل آزار

وأفاد شماتكو في المؤتمر الصحفي أن محادثاته في طهران تطرقت أيضا إلى مشروع شركة "غازبروم نفط" لإنتاج النفط في حقل آزار الإيراني، وقال: "نرى أنه يجب إيجاد حلول مناسبة لضمان مواصلة عمل الشركات الروسية في هذا الحقل". وأكد أنه سيبحث هذا الموضوع مع وزير النفط الإيراني، وأن الطرفين سيعلنان موقفهما المتفق عليه في غضون أيام.

يذكر أن شركة النفط الإيرانية أعلنت في أواخر أغسطس/آب عن وقف مؤقت لمشاركة "غازبروم نفط" في مشروع حقل آزار، مبررة هذا بـ"التباطؤ المطول في تنفيذ المشروع". وأفادت وكالة الأنباء "مهر" الإيرنية آنذاك أن عقدا لاستخراج النفط في هذا الحقل سيُوقع مع مجموعة من الشركات الإيرانية.

ويقع حقل آزار الذي اكتشف عام 2005 في محافظة إيلام في جنوب غربي البلاد. ونفذت شركة "نورسك هيدرو" دراسة هذا المشروع.

ويبلغ حجم موارد هذا الحقل، حسب تقديرات شركة "لوك أيل" الروسية، حوالي ملياري برميل من النفط.

ووقعت "غازبروم نفط" وشركة النفط الإيرانية مذكرة التفاهم حول هذا الحقل في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009.

المصدر: وكالة الأنباء "إيتار-تاس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك