احياء الذكرى العاشرة لـ 11 سبتمبر/ايلول الدامي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566479/

 بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لاحداث الحادي عشر من سبتمبر ستكون مدينة نيويورك المركز الرئيسي الذي ستقام فيه فعاليات احياء هذه الفاجعة الكبيرة التي اودت بحيالة ما يقارب من 3 الآف شخص. وستجري مراسم احياء هذه الذكرى في " غراوند زيرو" حيث كان ينتصب حتى 11 سبتمبر برجا مركز التجارة العالمية.

 بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لاحداث الحادي عشر من سبتمبر ستكون مدينة نيويورك المركز الرئيسي الذي ستقام فيه فعاليات احياء هذه الفاجعة الكبيرة التي اودت بحيالة ما يقارب من 3 الآف شخص. وستجري مراسم احياء هذه الذكرى في " غراوند زيرو" حيث انتصب حتى 11 سبتمبر برجا مركز التجارة العالمية.

وسيفتتح هنا نصب تذكاري ومتحف مكرسان للعملية الارهابية الاكثر دموية في تاريخ العالم. وسيشارك الرئيس باراك اوباما وعقيلته في احياء هذه الذكرى، كما ستشارك هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية ومايكل بلومبيرغ عمدة نيويورك وجورج بوش الرئيس السابق للولايات المتحدة، اضافة الى العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية. ولقد دعي لحضور هذه الفعاليات اسر الضحايا ورجال فرق الانقاذ الذين شاركوا في عمليات الانقاذ بعد الفاجعة.

وسيبدأ برنامج الفعاليات الذي ستنقله مباشرة على الهواء وسائل الاعلام المرئية والمسموعة على تمام الساعة 8:35 بالتوقيت المحلي ( 16:46  بتوقيت موسكو). حيث ان اول طائرة صدمت البرج الشمالي كان في الساعة 8:46 . في هذا الاثناء ستعلن دقيقة صمت يصاحبها دق نواقيس جميع كنائس المدينة. بعد ذلك سيقوم الرئيس باراك اوباما بقراءة اسماء 2977 شخصا لقوا مصرعهم في نيويورك وبنسيلفانيا وضواحي واشنطن. وسوف تعلن خلال قراءة الاسماء 5 مرات دقيقة صمت التي تذكر بتطور الاحداث في ذلك اليوم الدامي. الطائرة الثانية صدمت البرج الجنوبي، طائرة ثالثة تصدم مبنى البنتاغون، انهيار البرج الجنوبي، تحطم الرحلة 93 فوق بنسيلفانيا واخيرا انهيار البرج الشمالي.

وستقام في كافة دور العبادة المسيحية والاسلامية واليهودية الصلوات على ارواح ضحايا هذه الكارثة.

ووصل عدد كبير من السياح من مختلف دول العالم الى نيويورك كما حصل في السنوات الماضية للمشاركة في احياء هذه الذكرى الاليمة، حيث تشعل الشموع وتوضع الورود حول النصب التذكاري الذي سيفتح ابوابه للزوار يوم 12 سبتمبر/ايلول.

كما ستقام فعاليات لاحياء هذه الذكرى في ولاية نيوجيرسي، ففي مدينة بايون الواقعة جنوب مانهاتن حيث نصب " دمعة الحزن " الذي هو من عمل النحاة زوراب تسيراتيلي من روسيا وقدمه هدية باسم الشعب الروسي للشعب الامريكي.

كما ستقام الفعاليات بالقرب من مدينة شينكسفيل ( ولاية بنسيلفانيا ) حيث سقطت احدى الطائرات المختطفة، حيث سيحضر الرئيس اوباما الى هنا بعد انتهاء المراسم في نيويورك. ولقد افتتح يوم 9 سبتمبر/ايلول في بنسيلفانيا نصب تذكاري على شكل جدار نحتت عليه اسماء 40 راكبا وطاقم طائرة الرحلة 93 التابعة لشركة " يونايتد ايرلاينز".

واشنطن ستشهد فعاليات عديدة لاحياء هذه الذكرى

ستشهد العاصمة الامريكية واشنطن هي الاخرى فعاليات عديدة تستمر طوال النهار لاحياء ذكرى العملية الارهابية التي وقعت قبل 10 سنوات وقسمت الحياة في امريكا بل وحتى العالم الى ما قبل وبعد الحادثة.

الرئيس الامريكي باراك اوباما وعقيلته سوف يغادران البيت الابيض من الصباح الباكر ويتوجهان لزيارة كافة المواقع التي شهدت الفاجعة. حيث سيتوجهان في البداية الى نيويورك، بعد ذلك يتوجهان الى مكان سقوط طائرة الركاب في بنسلفانيا حيث سيضعون اكليل من الزهور على النصب التذكاري للضحايا الذي افتتح عشية الذكرى.

بعد ذلك يعود الرئيس اوباما وعقيلته الى واشنطن، حيث سيزوران مبنى البنتاغون الذي صدمت احد اجنحته طائرة مختطفة ويضعان اكليلا من الزهور هناك.

واخيرا سيحضران الى " حفلة الامال " التي ستقام في مركز كندي، حيث يتوقع ان يلقي الرئيس اوباما خطابا بهذه المناسبة. اما الجزء الفني من الحفل المكرس لاحياء هذه الذكرى فيتضمن مشاركة مغنية الاوبرا دينيز غريفيز وبيتي لابيل ( ريذم اند بلوز ) والمغني الان جيكسون.

وكان من المقرر ان يقام الحفل المذكور في الكاتدرائية الوطنية بواشنطن، ولكن ادى سقوط الرافعة التي نقلت الى المكان من اجل القيام ببعض عمليات الصيانة في الاماكن، التي تضررت نتيجة الهزة الارضية التي وقعت يوم 23 اغسطس/اب، الى نقل الاحتفال الى مركز كندي.

كما ستشهد ضواحي المدينة فعاليات عديدة لاحياء هذه الذكرى. ستبدأ الفعاليات في البنتاغون بدقيقة صمت على ارواح ضحايا الطائرة التي صدمت جدار المبنى مما اودى بحياة 184 شخصا. ستبدأ الفعاليات على تمام الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي وتستمر لمدة ساعة، ويتوقع ان يلقي كل من جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي وليون بانيتا وزير الدفاع والاميرال مايكل مالين رئيس هيئة الاركان المشتركة كلمات بهذه المناسبة.

كما ستقام بعض الفعاليات في مبنى المجمع اليهودي بواشنطن، حيث ستقام الصلاة على ارواح الضحايا بمشاركة ممثلي جميع الطوائف الدينية يتبعها قداس يقيمه جون برايسون تشين اسقف واشنطن. كما ستقام الصلوات في جميع دور العبادة بالمدينة.

وفي المساء ستحيي فرقة الاطباء العالمية حفلا موسيقيا في قاعة مركز ستراتمور بولاية فرجينيا. يشترك في هذه الفرقة التي شكلت في عام 2007  اكثر من 500 طبيب يمثلون 36 بلدا ومهمتها الاساسية هي ابلاغ الجميع بان الطب اهم حق للانسان. يكرس الاطباء هذا الحفل لاحياء ذكرى ضحايا 11 سبتمبر/ايلول والدعوة الى حل مشاكل العالم بالطرق السلمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك