العربي: تم الاتفاق مع الأسد على حقن الدماء وتسريع الإصلاح‏

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566468/

قال نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية  مساء يوم السبت 10 سبتمبر/أيلول في مؤتمر صحفي عقده في مطار القاهرة لدى عودته من دمشق انه "تم الاتفاق على خطوات للاصلاح" في سورية خلال لقاءاته مع المسؤولين السورييين.

قال نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية  مساء يوم السبت 10 سبتمبر/أيلول في مؤتمر صحفي عقده في مطار القاهرة لدى عودته من دمشق انه "تم الاتفاق على خطوات للاصلاح" في سورية خلال لقاءاته مع المسؤولين السورييين.

وقال: العربي "طالبنا بحوار مفتوح بين كافة فئات الشعب السوري بصرف النظر عن الانتماءات لتحقيق المصالحة الوطنية، وهناك خطوات للاصلاح تم الاتفاق على عناصرها ستعرض على مجلس الجامعة العربية" الذي يعقد دورته العادية نصف السنوية يوم الاثنين القادم في القاهرة.

وأضاف الامين العام للجامعة العربية أنه أطلع الرئيس السوري على نتائج اجتماعات مجلس الجامعة، مضيفا أنه أصر على " ضرورة ايجاد مخرج للأزمة القائمة وضرورة اتخاذ إجراءات فورية لوقف العنف وحقن دماء الشعب السوري الشقيق وحق الشعب السوري بكل فئاته في الاحساس باجراء تغييرات حقيقية على الارض".

ومضى الأمين العام قائلا "أكدت على الإسراع وعلى أهمية رؤية انجازات على الارض وإحساس الشعب السوري بالتغيير الفوري".

وقال العربي إن الرئيس السوري "أطلعه على سلسلة من الاجراءات والمراسيم والقرارات التي أصدرتها الحكومة السورية وهذا ما سيتضمنه تقريري الى مجلس الجامعة".

وكان العربي قد قام بزيارة استغرقت بضع ساعات للعاصمة السورية اجتمع خلالها  مع الرئيس بشار الأسد.

وفي وقت سابق ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن العربي أكد خلال اللقاء حرص الجامعة والدول العربية على أمن واستقرار سورية ورفض الجامعة لكل اشكال التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية.

محلل سوري: الأزمة تعصف بكل النظام العربي، وليس للجامعة استراتيجية واضحة لمواجهتها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق وصف المحلل السياسي مازن بلال تصريحات العربي في ختام زيارته إلى سورية بـ"مهدئة نوعا ما"، مشيرا إلى أنه "أعطى تطمينات بشكل عام". وأكد بلال أن الجامعة العربية "لا تملك استراتيجية واضحة لمواجهة الأزمة التي تعصف بكل النظام العربي، وليس سورية فحسب".

رئيس مركز الحوار في واشنطن: لا توجد معارضة واحدة في سورية

وفي حديث من واشنطن عبر رئيس مركز الحوار صبحي غندور عن اعتقاده بأنه "لا توجد هناك معارضة واحدة في سورية"، وقال: "هناك معارضات لها اجندات خاصة". وأشار إلى أن هذا التعدد لأجندات المعارضة يتسبب في مشكلة، وهي – "مع من سيكون الحوار؟"

محلل سياسي: سورية لا تمانع في اتصال المعارضة مع روسيا

قال المحلل السياسي السوري فايز عز الدين لقناة "روسيا اليوم" ان سورية تقبل اي مبادرة طيبة من الاشقاء العرب، اما ان تكون هناك اجراءات لها علاقة بالسياسة الداخلية السورية،  فهذا الامر غير طبيعي وغير ممكن ولا علاقة له بما يسمى بمنظومة العمل العربي ومهام الجامعة العربية.

واضاف المحلل ان سورية اطلعت نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية على ما يجري تماما واوضحت له ان تواجد الجيش في المدن هو لغرض حمايتها من الجماعات الارهابية.

واشار عز الدين الى ان النظام السوري مع اي سلوك ايجابي من المعارضة وليس لديه مانع من اتصالها مع روسيا لان لدى روسيا موقفا دوليا سليما وعادلا وهي ضد تدخل قوات حلف شمال الاطلسي، كما حدث في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية