وزراء مالية "الثمانية الكبار" يعتزمون اعتماد 38 مليار دولار للاصلاحات في بلدان الاعضاء في "شراكة دوفيل"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566412/

يعتزم وزراء مالية بلدان "الثمانية الكبار" اعتماد 38 مليار دولار لدعم الاصلاحات في البلدان الاعضاء في"شراكة دوفيل"-في تونس ومصر والمغرب والاردن، كما تفيد وكالة "رويترز" استنادا الى مصدر في "مجموعة الثمانية".

يعتزم وزراء مالية بلدان "الثمانية الكبار" اعتماد 38 مليار دولار لدعم الاصلاحات في البلدان الاعضاء في"شراكة دوفيل"-في تونس ومصر والمغرب والاردن، كما تفيد وكالة "رويترز" استنادا الى مصدر في "مجموعة الثمانية".

وبعد مباحثات وزراء مالية ورؤساء البنوك المركزية لبلدان "مجموعة السبعة" في مرسيليا في 9 سبتمبر/ايلول، بدأ في قصر "فارو" بمرسيليا في 10 سبتمبر لقاء "مجموعة الثمانية" بصدد برنامج "شراكة دوفيل". ويمثل روسيا في هذا الاجتماع سيرغي ستورتشاك، نائب وزير المالية. وتعتزم "مجموعة الثمانية"، تمويل الاصلاحات التي تلي احداث "الربيع العربي" في الفترة 2012 ـ 2013. ومن المفروض ان تضاف الى مبلغ الـ 38 مليار دولار المعلن، مساهمة صندوق النقد الدولي، التي لم يكشف مقدارها.

وتشير الوكالة الى ان الاموال ستعتمد على هيئة قروض من "الثمانية" وبلدان عربية والبنك الدولي وبنك التنمية والاعمار الاوروبي ومؤسسات مالية اقليمية اخرى.

ويشارك في عمل هذا اللقاء بمثابة مراقب، المجلس الوطني الانتقالي الليبي والعربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر وتركيا. كما يشارك عدد من المؤسسات المالية الاقليمية، بينها بنك التنمية الافريقي وبنك التنمية الاسلامي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وصندوق النقد العربي.

واطلق برنامج "شراكة دوفيل" في قمة "الثمانية الكبار" في دوفيل في الفترة 26 ـ 27 مايو/ايار، لدعم الاصلاحات الاجتماعية الاقتصادية في البلدان، التي شملها "الربيع العربي". ومن المفروض ان تكون مصر وتونس من اوائل من تشملهم "الشراكة". وقد حضر ممثلو البلدين القمة، وبعد تقديم برامج الاصلاحات، حصلوا على وعد "مجموعة الثمانية" باعتمادها اكثر من 20 مليار دولار عن طريق المؤسسات المالية الدولية. ومن شروط المشاركة في "شراكة دوفيل" وجود عملية سياسية للانتقال الى الديمقراطية، وتشجيع اصلاح نظام الحكم، والاطر الاقتصادية للنمو المطرد والشامل. ومن المفروض ان يعد لكل بلد مشارك في "الشراكة" برنامج منفصل، يراعي احتياجاته.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك