تعاون فني مصري فلسطيني إيراني لإنتاج فيلم عن أحمد ياسين

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566364/

أسفرت زيارة وفد فني مصر الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن اتفاق بين الجانبين حول مشروع سينمائي يتناول حياة المؤسس لحركة "حماس" أحمد ياسين، على ان ينضم فناون فلسطينيون الى العمل.

أسفرت زيارة وفد فني مصر الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن اتفاق بين الجانبين حول مشروع سينمائي يتناول حياة المؤسس لحركة "حماس" أحمد ياسين، على ان ينضم فناون فلسطينيون الى العمل.

وبحسب نبأ أوردته صحيفة "الأهرام" المصرية مؤخراً فإن الجانب الإيراني رحب بالفكرة، اذ صرح شفيع آغا مدير مركز السينما التسجيلية والوثائقية والتجريبية في إيران عن دعمه لإنتاج الفيلم باللغتين العربية والفارسية، وسوف يقوم بكتابة السيناريو له الكاتب المصري بشير الديك.

وبحسب المعلومات المتوفرة سيتم تصوير أجزاء من الفيلم في الأماكن الحقيقية التي عاش فيها الزعيم الروحي لـ "حماس" في الأراضي الفلسطينية، فيما سيتم تصوير الأجزاء المتبقية منه في استوديوهات خاصة سيتم تجهيزها لهذه الغاية.

يذكر ان أحمد ياسين ولد في عسقلان الواقعة الآن في إسرائيل في عام 1936. لجأ وعائلته الى قطاع غزة بعد إعلان قيام إسرائيل. كان ياسين يمارس الرياضة وتحديداً كرة القدم، لكن تعرضه لحادث في عام 1952 أصابه بشلل في جسده. لم تمنعه إصابته من مواصلة تحصيله العلمي، حيث بدأت تظهر ميوله الإسلامية ليعمل لاحقاً معلماً للغة العربية والتربية الإسلامية في وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين.

تمتع أحمد ياسين بمهارات خطابية مما أدى الى اعتقاله من قبل السلطات المصرية خلال فترة حكم جمال عبد الناصر. أسس حركة "حماس" التي تعتبر امتداداً لحركة الإخوان المسلمين في مصر في عام 1986. اعتقلته إسرائيل في عام 1989 وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، لكنها أطلقت سراحه في عام 1997 تلبية لطلب شخصي من العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال، وأبعدته الى الأردن.

عاد أحمد ياسين الى قطاع غزة حيث قاد حركة حماس بشكل مباشر الى ان اغتالته إسرائيل في عام 2004.

"روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية