لافروف: زيارة كاميرون لموسكو تساعد في تنشيط العلاقات الروسية البريطانية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566360/

ترى موسكو ان الزيارة القادمة التي سيقوم بها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لموسكو ستسمح بجعل العلاقات الروسية البريطانية ترتقي الى مستوى جديد.

ترى موسكو ان الزيارة القادمة التي سيقوم بها رئيس الوزراء البيريطاني ديفيد كاميرون لموسكو ستسمح بجعل العلاقات الروسية البريطانية ترتقي الى مستوى جديد. أعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث صحفي أدلى به يوم 9 سبتمبر/أيلول لمجلة "فورست" البريطانية . ونشرت وزارة الخارجية الروسية نص الحديث في الموقع الالكتروني التابع لها. وقال لافروف:" لا تتعارض المصالح المحورية الروسية والبريطانية بعضها مع الآخر. لذلك فاننا واثقون بان تعطي قمة موسكو القادمة دفعة اخرى للجهود المشتركة الرامية الى جعل العلاقات الروسية البريطانية ترتقي الى مستوى جديد".

ولفت لافروف الى ان زيارة كاميرون تأتي في وقت مناسب، حين يزداد عدد الناس، والساسة ضمنا، الذين يفهمون ان الافكار الايديولوجية يجب ان تتنازل امام النزعة البراغماتية والبحث عن  توازن المصالح في الشؤون الدولية والثنائية، بغض النظرعن تفاوت مواقف الحكومتين في بعض المسائل.

وبحسب قول لافروف فان زيارة كاميرون لموسكو هي  فرصة سانحة للوقوف على حالة حوارنا السياسي وتعاوننا العملي.

وأشار لافروف قائلا:"  نشهد تطورا ديناميكيا لحوارنا القائم على رغبة الجانبين  في التعاون، الامر الذي  يميز العلاقات بين الرئيس مدفيديف ورئيس الوزراء كاميرون. وأبرز لافروف  القاعدة الاقتصادية المتينة للعلاقات بين البلدين وقال:" كان التعاون بين روسيا وبريطانيا يمضى قدما على مدى سنوات، بغض النظرعن النزعات والاختلافات السياسية". وأضاف قائلا:"  لقد تضاعف حجم التبادل التجاري بيننا خلال النصف الاول من السنة الجارية وبلغ المستوى الذي كان يتسم به  قبل وقوع الكساد العالمي".

وبحسب رأي لافروف فان روسيا وبريطانيا لهما امكانيات كثيرة لتطوير التعاون. وقال تشبه اولوياتنا الاولويات البريطانية فيما يتعلق بالرد على التحديات المعقدة التي تواجهها الاسواق العالمية".

واستطرد لافروف قائلا:"  قامت حكومتا بلدينا بتحديد  6 مجالات للتعاون الثنائي تستحق الدعم والتركيز الخاص عليها وهي: الطاقة وفاعلية الطاقة والخدمات المالية، بما فيها إنشاء مركز موسكو المالي والتكنولوجيات العالية وقطاعا الاعمال الصغير والمتوسط ومناخ البزنس العام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة