ايران وباكستان تتفقان على انجاز مشروع خط انابيب الغاز "السلام" بحلول عام 2014

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566330/

اتفقت ايران وباكستان على الاسراع في انجاز مشروع خط انابيب الغاز "السلام" الذي سيصل بينهما، على ان يتم تشغيله بحلول عام 2014. أعلن الطرفان هذا القرار في جلسة اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي التى عقدت في اسلام آباد يوم 8 سبتمبر/ايلول.

اتفقت ايران وباكستان على الاسراع في انجاز مشروع خط انابيب الغاز "السلام" الذي سيصل بينهما، على ان يتم تشغيله بحلول عام 2014. أعلن الطرفان  هذا القرار في جلسة اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي التى عقدت في اسلام آباد يوم 8 سبتمبر/ايلول.

وافادت وكالة "ايرنا" نقلا عن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الذي ترأس الوفد الايراني الى المباحثات بأن الجانب الايراني قد أنجز العمل بالجزء الخاص به من المشروع، كما رجح صالحي اتمام مد خط الانابيب هذا بحلول عام 2014، وذلك مع اشارته الى ان موعد بدء ضخ الغاز الإيراني الى باكستان يتوقف على موعد انتهاء إسلام آباد من مد الجزء الذي يقع على أراضيها. من جهته تعهد الجانب الباكستاني بالإسراع في العمل والانتهاء منه بحلول الموعد المذكور.

يذكر ان مشروع خط انابيب الغاز "السلام" بطول 2.7 الف كيلومتر طرح على الطاولة في عام  2005 ، حيث كان من المقرر ان يصل بين ايران والهند عبر اراضي باكستان، غير ان نيودلهي ارتأت التريث بسبب شكوكها في قدرة الاطراف المشاركة على ضمان أمن المشروع. لكن مراقبين دوليين يرجعون الموقف الهندي هذا الى سبب آخر الا وهو الضغوط الامريكية على نيودلهي كي تتراجع عن المشاركة في المشروع.

وقد وقعت ايران وباكستان على الاتفاقية بشأن مد خط انابيب الغاز المذكور في يونيو/حزيران عام 2010. وستحصل باكستان بموجب الاتفاق على 21.5 مليون متر مكعب من الغاز الايراني يوميا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم