الرئيس التركي يؤكد نية بلاده طرح قضية حصار غزة امام محكمة العدل الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566325/

أكد الرئيس التركي عبدالله غل نية بلاده طرح قضية حصار قطاع غزة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي. أدلى غل بهذا التصريح في حديث لوكالة "انتر فاكس"  الروسية على هامش المنتدى السياسي الذي عقد في مدينة ياروسلافل الروسية تحت رعاية الرئيس دميتري مدفيديف يومي 7 و 8 سبتمبر/ايلول.

أكد الرئيس التركي عبدالله غل نية بلاده طرح قضية الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي. أدلى غل بهذا التصريح في حديث لوكالة "انتر فاكس" الروسية على هامش المنتدى السياسي الذي عقد في مدينة ياروسلافل الروسية تحت رعاية الرئيس دميتري مدفيديف يومي 7 و8 سبتمبر/ايلول.

وقال غل تعليقا على هذا القرار "سنتوجه الى المحكمة الدولية لكون هذا الحصار غير شرعي بالدرجة الاولى". وحمل الرئيس التركي تل ابيب مسؤلية تدهور العلاقات بين تركيا واسرائيل قائلا ان "الوضع الحالي نجم عن الخطوات التى اتخذتها اسرائيل نفسها، فقد اجريت العملية التى اسفرت عن مقتل رعايا تركيا في المياه الدولية، وعلى اسرائيل الاعتذار عن هذا الحادث ودفع تعويضات لذوي الضحايا من اجل ايجاد حل لهذه القضية، فلا يمكن لتركيا اغماض العينين عن كل ما حدث".

هذا وكان أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي قد أعلن يوم 3 سبتمبر/أيلول عن استعداد بلاده احالة قضية الحصار الى محكمة لاهاي، مؤكدا ان انقرة  ستبدأ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن خلال الأسابيع القادمة.

وجاءت هذه التطورات بعد طرد تركيا السفير الإسرائيلي وتخفيض التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في أنقرة، وعقب تقرير التحقيق الدولي حول الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مرمرة" التركية العام الماضي، واحتجاجا على رفض إسرائيل تقديم اعتذار عنه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك