بلير يؤكد دعمه لتغيير النظام في كل من سورية وايران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566322/

أكد توني بلير المبعوث الخاص لرباعية الوسطاء الدوليين حول الشرق الأوسط دعمه لتغيير النظام في كل من سورية وايران، داعيا المجتمع الدولي الى ممارسة المزيد من الضغوط على دمشق بغية الاسراع في تنحية الرئيس بشار الاسد. ادلى بلير بهذا التصريح في حديث لصحيفة "تايمز" البريطانية نشر يوم 9 سبتمبر/ايلول.

أكد توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق، المبعوث الخاص لرباعية الوسطاء الدوليين حول الشرق الأوسط أكد دعمه لتغيير النظام في كل من سورية وايران، داعيا المجتمع الدولي الى ممارسة المزيد من الضغوط على دمشق لتحقيق هذا الهدف. ادلى بلير بهذا التصريح في حديث لصحيفة "تايمز" البريطانية نشر يوم 9 سبتمبر/ايلول.

وقال بلير ان "تغيير النظام في ايران من شأنه بث روح التفاؤل في نفسي تجاه الأوضاع في المنطقة بأسرها". وأوضح الدبلوماسي البريطاني انه لا يدعو الى شن عملية عسكرية ضد ايران، مع رغبته في تنحي الرئيس محمود احمدي نجاد عن منصبه. ودعا بلير الاسرة الدولية الى ممارسة المزيد من الضغوط على دمشق من أجل الاسراع في تنحية الرئيس الاسد، حسبما أكدت الصحيفة.

وفي تقييمه لمشاريع الاصلاح السياسي والاجتماعي التى تقدمت بها القيادة السورية قال بلير "لن ينفذ (الرئيس السوري) الآن برنامج الاصلاحات هذا.. فقد أظهر انه ليس قادرا على اجراء الاصلاحات، وهو في وضع لا أمل فيه، فمسيرة التغيرات ستثبت فشله في أي حال من الاحوال".

وفي تطرقه الى الشأن الايراني قال بلير "اذا حصلت ايران على الاسلحة النووية فسيسفر ذلك عن زعزعة امن المنطقة بشكل خطير.. فلا يزال الايرانيون يدعمون القوى المحافظة وجماعات متورطة في النشاط الارهابي"، مضيفا ان التدخل الايراني في شؤون العراق يعتبر احدى المشاكل التى تعاني منها هذه البلاد، شأنها في ذلك شأن أفغانستان.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية