السودان وجنوب السودان يتفقان على سحب قواتهما من ابيي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566314/

اعلنت الامم المتحدة ان الحكومة السودانية توصلت الى اتفاق مع حكومة جنوب السودان تسحب بموجبه الحكومتان قواتهما من منطقة أبيي المتنازع عليها والواقعة على الحدود بينهما قبل نهاية الشهر الجاري.

اعلنت الامم المتحدة ان الحكومة السودانية توصلت الى اتفاق مع حكومة جنوب السودان المستقل حديثا تسحب بموجبه الحكومتان قواتهما من منطقة أبيي المتنازع عليها والواقعة على الحدود بينهما قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال ادموند موليت نائب رئيس ادارة حفظ السلام في الامم المتحدة ان السودان وجنوب السودان اتفقا يوم الخميس 8 سبتمبر/ ايلول في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا على سحب قواتهما هذا الشهر من منطقة أبيي. وقد يؤدي هذا القرار اذا تم تنفيذه الى تخفيف التوترات بين البلدين.

وكان المقرر اجراء استفتاء في أبيي يعلن فيه سكانها اي البلدين يريدون الانتماء اليه لكن الاستفتاء لم يتم. ولم تتفق الخرطوم وجوبا بعد على من سيشرف على أبيي، الامر الذي أثار مخاوف المراقبين من ان يتسبب ذلك بنزاع طويل في المنطقة. ولم يسحب اي من الجانبين بعد قواته حتى الان.

واضاف موليت انهما اتفقا على أنه في الفترة بين 21 و30 سبتمبر/ ايلول ستكون هناك اعادة انتشار او سحب للقوات التابعة لجيشي البلدين من أبيي.

واكد موليت ان سحب القوات المسلحة للدولتين قد يساعد في تسهيل مهمة قوة حفظ سلام للامم المتحدة، التي تتألف كلها من اثيوبيين والتي تشكلت للقيام بدوريات في أبيي. ووصل حتى الان أكثر من 1700 جندي اثيوبي من وحدات  قوامها 4200 فرد.

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية