سيناتور روسي: روسيا تتخذ كل ما في وسعها للحيلولة دون تكرار السيناريو الليبي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566292/

أعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي في حديث صحفي خاص أدلى به يوم 8 سبتمبر/أيلول لقناة "ار تي" الروسية  ان روسيا تتخذ كل ما في وسعها للحيلولة دون تطور الاحداث في سورية بحسب السيناريو الليبي.

أعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي في حديث صحفي خاص أدلى به  يوم 8 سبتمبر/أيلول لقناة "ار تي" التلفزيونية الروسية الناطقة باللغة الانجليزية ان روسيا تتخذ كل ما في وسعها للحيلولة دون تطور الاحداث في سورية بحسب السيناريو الليبي.

وقال المسؤول الروسي انه " لا بد من إقامة حوار بين الحكومة السورية والمعارضة".

وأشار مارغيلوف الى ان وفد المعارضة السورية سيصل يوم 9 سبتمبر/أيلول الى موسكو وفي 11 و12 سبتمبر /ايلول ستجري في العاصمة الروسية لقاءات ممثلي الجانب الروسي مع مبعوثي الحكومة السورية وقال:" سنبذل قصارى الجهود لكي نساعد المعسكرين السياسيين المتنازعين في إيجاد طريقة لتقريب مواقفهما اذ أن هذا العداء يتعارض مع مصالح سورية القومية".

وبحسب قوله فانه في هذه المرحلة لايوجد تفهم واضح حول ما تمثله الحكومات الجديدة في الدول العربية التي قامت فيها الثورات. وقال:" نحن نحاول إقامة اتصالات مع الزعماء الجدد مثلا في كل من تونس وليبيا. كما اننا نجري محادثات مع المعارضة السورية والقوى السياسية المختلفة في اليمن". وأضاف مارغيلوف ان الجانب الروسي لا يفهم لحد الان ما هي الحكومة وما هو المجتمع الذي يريد الزعماء الجدد تشكيلهما.

وأعاد السيناتور الى الاذهان ان الانتخابات الديمقراطية الحرة التي جرت في اواخر ثمانينات القرن الماضي في الجزائر انتهت بفوز الاسلاميين الراديكاليين، فيما  فازت حركة حماس في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية. ومضى قائلا:" ينبغي إبداء  بالغ الحذر كيلا يتكرر الخطأ الذي ارتكب في العراق، حيث أزالت الولايات المتحدة  القوة الوحيدة في المنطقة التي كانت تردع إيران القوية، وذلك بعد الاطاحة بنظام صدام حسين" وهذا حسب رأيه  الامرالذي لم يولد رد فعل ايجابيا لدى اسرائيل وغيرها من دول المنطقة".

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أكد وليد فارس مستشار الكونغرس الأمريكي لشؤون الإرهاب  أنه لا تتوفر لديه "أية معطيات حتى الآن حول وجود سيناريو ليبي في سورية بمعنى التدخل العسكري"، لأن هذا التدخل "يرتبط بصدور قرار من مجلس الامن الدولي". وأضاف: "لا أعتقد أن الإدارة الأمريكية أو الكونغرس أو حلفاءهما في أوروبا لهم رأي في أن يتدخلوا بدون صدور مثل هذا القرار من مجلس الأمن الدولي".

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية