مبيكي وسلفاكير يبحثان سبل إنجاح الاستفتاء في السودان وواشنطن تعارض تأجيله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56626/

اجرى رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي يوم 22 أكتوبر/تشرين الاول مباحثات مع رئيس حكومةِ جنوب السودان سلفاكير ميارديت في مدينة جوبا حول الاوضاع السياسية في الجنوب قبيل الإستفتاء المقرر مطلع العام المقبل. من جهته أعلن مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى السودان سكوت غريشن أن بلاده ترفض تـأجيل الإستفتاء.

اجرى رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي يوم 22 أكتوبر/تشرين الاول مباحثات مع رئيس حكومةِ جنوب السودان سلفاكير ميارديت في مدينة جوبا حول الاوضاع السياسية في الجنوب قبيل الإستفتاء المقرر مطلع العام المقبل.
وقال مبيكي في مؤتمر صحفي إنه بحث مع سلفاكير القضايا العالقة بشأن الإستفتاء خاصة ملف منطقة أبيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب إلى جانب مشكلة ترسيم الحدود. يذكر أن وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط  ومدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان طلبا من شريكي الحكم في البلاد تأجيل الإستفتاء حول مصير الجنوب، لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر لحسم القضايا التي تعوق إجرائه، الأمر الذي وجد قبولا عند حكومة الخرطوم.

واشنطن تعلن رفضها تأجيل استفتاء تقرير مصير جنوب السودان

من جهته أعلن مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى السودان سكوت غريشن أن بلاده ترفض تـأجيل الإستفتاء بشأن مصير جنوب السودان ومنطقة أبيي الغنية بالنفط المقرر في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.
وقال غريتشن إن الاستفتاء بشأن مصير جنوب السودان سيؤدي إلى انفصال الجنوب وظهور دولة جديدة وفق ما تنص عليه اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الشمال والجنوب عام ألفين وخمسة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية