مدفيديف: على الحكومة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحديث الاسطول الجوي المدني

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/566258/

 قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان على الحكومة اتخاذ اجراءات غير سهلة لتحديث الاسطول الجوي المدني، على الا تكون الافضلية لمصلحة صناعة الطائرات في روسيا، بل لحياة الركاب. صرح بذلك يوم 8 سبتمير/ايلول في اجتماع اللجنة المشكلة للتحقيق في اسباب سقوط الطائرة ياك-42  المنعقد في بلدة تونوشنو بمحافظة يارسلافل القريبة من مكان الفاجعة.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان على الحكومة اتخاذ اجراءات غير سهلة لتحديث الاسطول الجوي المدني، على الا تكون الافضلية لمصلحة صناعة الطائرات في روسيا، بل لحياة الركاب. صرح بذلك يوم 8 سبتمير/ايلول في اجتماع اللجنة المشكلة للتحقيق في اسباب سقوط الطائرة ياك-42  المنعقد في بلدة تونوشنو بمحافظة يارسلافل القريبة من مكان الفاجعة.

وقال مدفيديف "نحن نعاني من مشكلة قدم طائرات الاسطول، وعلى الحكومة اتخاذ اجراءات غير سهلة. حيث يجب ان يكون ثمن حياة الانسان هو الاهم من الاعتبارات الاخرى ومن ضمنها دعم القطاع الوطني لصناعة الطائرات".

واضاف الرئيس "وطبعا يجب التفكير بانتاجنا الوطني، فاذا كان لا يلبي المتطلبات المطلوبة، عندها يجب شراء التقنية من الخارج. وسوف اكلف الحكومة بوضع برنامج كبير يكون باهض الثمن".

واشار مدفيديف الى ان "مسألة امن الطيران المدني نوقشت مرات عديدة ومع ذلك مازالت هناك مشاكل كبيرة. ولقد تم اتخاذ اجراءات جدية وخصصت مبالغ كبيرة وجهزت المطارات بمعدات حديثة. ومع ذلك تبقى الامور غير مرضية، وهذا ماتشهد عليه الكوارث التي حدثت في فصل الصيف الحالي".

وطلب الرئيس مدفيديف باسرع مايمكن تقليص عدد شركات الطيران العاملة في روسيا بشكل جذري.

وقال "ان حالة الطيران المدني في روسيا يجب ان تتغير جذريا. ويجب تقليص عدد شركات الطيران العاملة خلال فترة زمنية قصيرة". واضاف يجب ان تبقى تلك الشركات التي " تملك الاموال والقدرة على خدمة طائراتها بتعيين اشخاص مهرة وفنيين وتدفع لهم اجورا عالية".

كما امر الرئيس مدفيديف باتخاذ الاجراءات اللازمة في اعداد الطيارين والتخلص من اولئك الذين تعوزهم الكفاءة.وقال "ان اهم مسالة جدية هي اعارة الاهتمام الى اختبار طواقم الطائرات، لان الامور هنا ليست على مايرام".

وحسب قوله "ان العامل البشري الذي يدور الحديث عنه دائما عند حدوث مثل هذه الكوارث موجود في كل مكان كما في روسيا ايضا. وكقاعدة فان اهمية هذا العامل كبيرة جدا، ولكن علينا ان نعمل كل ما بوسعنا لتخفيض دور هذا العامل الى اقل مايمكن".

وعبر مدفيديف عن امله بان يتم اعادة تشكيل فريق نادي " لوكوموتيف" وقال "لقد كان وقع الكارثة كالصاعقة كما يحصل دائما في هذه الحالات. ولكن في هذه الحادثة هناك شيء اضافي هو وجود الفريق الاساسي لنادي " لوكوموتيف" على متن الطائرة، الذي كان احد الفرق الرئيسية لهوكي الجليد في بلادنا".

واكد مدفيديف على ان "هذه خسارة كبيرة ليس فقط لاقرباء واصدقاء الضحايا، بل للمشجعين والدولة ككل".

واكد الرئيس على ضرورة تقديم الدعم والمساعدة اللازمة لذوي الضحايا.

هذا وسوف يشرف الرئيس مدفيديف شخصيا على التحقيقات التي ستجريها اللجنة المشكلة وقال "يجب ان تقدم اللجنة لي شخصيا تقريرا عن نتائج التحقيقات لاتمكن من الاشراف عليها".

وذكر الرئيس الروسي انه كلف اللجنة والحكومة باجراء تحقيق شامل ودقيق لتحديد اسباب الكارثة التي ذهب ضحيتها الفريق الاساسي لهوكي الجليد في نادي " لوكوموتيف".

ومن جانبه اعلن سيرغي شويغو وزير الدفاع المدني والطوارئ انه تم العثور على الصندوق الاسود للطائرة ياك – 42 التي تحطمت بالقرب من مدينة يارسلافل.

وقال "حاليا نحن نرى الصندوق لقد عثرنا عليه". وحسب قوله لايمكننا تقييم حالته لانه موجود في القسم الخلفي للطائرة المغمور بمياه النهر.

واشار الوزير الى ان كافة القوى والمعدات اللازمة لعمليات البحث موجودة في المكان. كما اكد اكتشاف جثث كافة الضحايا وتم ارسالها للتعرف عليها " آمل ان تتم العملية بالسرعة الممكنة".

وذكر شويغو انه يعمل في مكان الحادث اضافة الى رجال الدفاع المدني كذلك خبراء من وزارة التقل ولجنة التحقيقات والنيابة العامة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة